رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ علم النفس: الطلاق يتطلب قدرة نفسية خاصة

الطلاق يتطلب قدرة
الطلاق يتطلب قدرة نفسية خاصة

يقول الدكتور إيهاب الصادق، أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس إن هناك نوعًا من الأزواج لا يقدرون على اتخاذ قرار الطلاق ولا يتصورون الابتعاد والانفصال عن شخص عاشروه وعاشوا معه مهما يكن هذا الشخص سيئًا، حيث تصبح فكرة الطلاق مرفوضة تمامًا عند هؤلاء الأشخاص..

ويضيف أن الطلاق يتطلب قدرة نفسية خاصة واستقلالية نفسية وقدرة على الاستغناء بسهولة عن الطرف الآخر دون الشعور بالألم النفسى.. لافتا إلى أن فكرة الخوف من الطلاق ترجع إلى العديد من الأسباب أهمها عدم القدرة سواء من الزوج أو الزوجة على التغيير أو الخوف الذى يصل إلى حد الذعر من فكرة التغيير والحياة من جديد مع إنسان آخر.
وتابع أن هناك بعض الأسباب الأخرى للخوف من الطلاق خاصة عند الأزواج، حيث هناك بعض الرجال لا يقبلون أن يحملوا لقب "مطلق" وكأن الطلاق عار وفضيحة، وهؤلاء يرون أن الإنسان الطبيعى يجب أن يتحمل أى شىء فى الحياة إلا أن يطلق.
أما عن أسباب خوف النساء من فكرة الطلاق وجود الأولاد فبعض الزوجات تفضل الاستمرار فى حياة زوجية صعبة خالية من مظاهر السعادة من أجل أبنائها لكى تتم نشأتهم فى ظل والدين يعيشان معًا أفضل بكثير من الحياة مع طرف واحد بعد الطلاق.
الجريدة الرسمية