رئيس التحرير
عصام كامل

"القاهرة" تعلن الطوارئ استعدادًا لشم النسيم.. غرفة عمليات تعمل على مدى اليوم... إلغاء الإجازات.. حملات على محال الأسماك.. وأتوبيسات تخدم المتنزهات والحدائق


أصدر الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، تعليماته برفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال شم النسيم، وذلك بتشكيل غرفة عمليات بمحافظة القاهرة تعمل على مدى 24 ساعة وربطها بغرف العمليات بالهيئات ومديريات الخدمات المختلفة لتلقي شكاوى المواطنين وبلاغاتهم بشأن وجود قصور في توفير الخدمات وخاصة السلع الحيوية مثل أسطوانات البوتاجاز والخبز، وذلك على الخط الساخن للمحافظة، وإعلان حالة الطوارئ القصوى في كل مديريات الخدمات وهيئة نظافة وتجميل القاهرة وهيئة النقل العام وإلغاء إجازات العاملين بها لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين خلال تلك الفترة.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ اليوم "الثلاثاء"، بمديري مديريات الصحة والطب البيطري والتموين، ورؤساء هيئات النقل العام والنظافة ومديري الأجهزة الأمنية ( المرور، المرافق، شرطة المسطحات المائية ) وعدد من قيادات المحافظة.

وشدد على ضرورة التنسيق اللازم بين مديريات التموين والطب البيطري والشئون الصحية، وتكثيف الجهود في مجال تفعيل دور الرقابة التجارية لحماية المستهلك من أساليب التلاعب والغش التجارى، وشن الحملات المشتركة على الأسواق لفحص المعروض السلعي من المواد الغذائية التي يزداد إقبال المواطنين عليها خلال هذه الفترة قبل طرحها للبيع مثل الأسماك المملحة والمدخنة والمحفوظة والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى حفاظًا على صحة المواطنين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين، مع تركيز سيارات للإسعاف بأماكن الحدائق والمتنزهات.

وأصدر المحافظ تعليماته للإدارة العامة للمرور بتعيين خدمات مرورية بأماكن الحدائق والملاهي لمنع حدوث أي اختناقات مرورية، وتخصيص عدد من الأوناش لرفع الانتظار الخاطئ، كما شدد على شرطة المرافق تكثيف التواجد الأمني على مناطق التجمعات الجماهيرية للتصدي لأي مخالفات، وضبط الباعة الجائلين ومعداتهم والمواد التي يبيعونها سواء كانت سلع أو أغذية أو مشروبات.

ووجه المحافظ الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات المائية بتشديد الرقابة على مراكب التنزه والمراسي النيلية للتأكد من توافر التراخيص والاشتراطات الملاحية وعوامل الأمان والسلامة بها من أدوات إطفاء وإنقاذ.

وطالب هيئة النقل العام بوضع خطة تشغيلية تناسب احتياجات المواطنين في هذه المناسبة، حيث تم التركيز على المناطق التاريخية والترفيهية والمتنزهات العامة والمزارات السياحية بالقاهرة الكبرى.

وأكد المحافظ أنه سيتم افتتاح ثلاث حدائق جديدة قبل احتفالات عيد شم النسيم حديقة البانسيه بميدان العباسية على مساحة 1 فدان، وذلك بتكلفة إجمالية نحو (465 ) ألف جنيه، وحديقة الفردوس بصلاح سالم على مساحة ( 14600 م2 ) بتكلفة قدرها 25 مليون جنيه، حيث تضم الحديقة مبنى خاصًا للأطفال ومطعمًا رئيسيًا وحمامات وبرجولات، وحديقة الفسطاط 2 بعد تحويلها إلى مسطحات خضراء بدلا من مقلب مخلفات على مساحة 75 فدانًا.
الجريدة الرسمية