رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التعليم ينفي حذف ثورة 25 يناير من المناهج


أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أن الوزارة تنسق مع وزارة الداخلية والقوات المسلحة لتأمين العملية التعليمية بالمدارس.

وطالب أولياء الأمور بعدم القلق والانسياق وراء الشائعات، مشيرا إلى أن الدولة بها 18.5 مليون طالب، وإذا وقعت حالات فردية فيجب قياس نسبة هذه الحالات على العدد الكلي للطلاب.

ولفت أبو النصر إلى أن الوزارة لم تحذف ثورة 25 يناير من المناهج، وإنما حذفتها من الامتحانات حتى لا تكون مجالا لكتابة الطلاب أي آراء سياسية، موضحا أن الوزارة تُعلم جميع الطلاب بمختلف أطيافهم ولا شأن لها بالسياسة.

جاء ذلك خلال المؤتمر القومي الأول للمكتبات المدرسية الذي عُقد اليوم بديوان الوزارة تحت رعاية الوزير وبحضور الدكتور شعبان خليفة رئيس الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات وعاطف عبده رئيس الإدارة المركزية للخدمات التربوية، وزينب وفقي مدير الإدارة العامة للمكتبات المدرسية، وعدد كبير من المسئولين والعاملين في مجال المكتبات ودور النشر.

وأكد الوزير أهمية المكتبة المدرسية في التعلم والتثقيف، لافتا إلى أن القراءة عادة حميدة لا بد أن نعمل على إعادتها إلى أبنائنا وشبابنا، وأشار إلى الوزارة ستدخل منهج التفكير ضمن المناهج الدراسية، لافتا إلى أن من يتعلم التفكير الصحيح تسير أمور حياته كلها بشكل صحيح.

وطالب الوزير المصريين بالتبرع بما لديهم من كتب قرأوها، ومن الممكن أن يفيدوا بها غيرهم، لافتا إلى أن الدولة بها 24.840 مكتبة مدرسية موجودة في 27 مديرية تعليمية، أي أن نصف المدارس بلا مكتبات، وطالب بأن تكون إحدى توصيات المؤتمر التبرع بالكتب للمدارس، وأكد أنه سيتم تدعيم المدارس الخالية من المكتبات بمكتبة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الوزير: أن هناك 3000 مدرسة جديدة سوف تدخل الخدمة في العام الدراسي المقبل، واعدا بأن كل المدارس الجديدة ستكون بها مكتبات.

وأكد أنه ستتم ميكنة المكتبات المدرسية، لافتا إلى أن التطور الإلكتروني لم يدخل في بعض المكتبات، وأوضح أن هذا التطوير يأتي في إطار التطوير التكنولوجي الذي تتبناه الوزارة في المرحلة الحالية، لافتا إلى أنه تم إدخال التابلت المدرسي في 9 محافظات، وستكون هناك مرحلتان تاليتان لتغطية باقي المحافظات.

وأشار الوزير إلى أنه يتم الآن الإعداد لتدريب شباب المعلمين وشباب الإداريين بمعهد إعداد القادة، مؤكدا على ضرورة تكوين صف ثانى وثالث أيضا.

ومن جانبه أشار رئيس الجمعية المصرية للمكتبات إلى أهمية المكتبة المدرسية في ظل تحول العملية التعليمية من التلقين إلى التعلم الذاتي، لافتا إلى أنها تعد أول مكتبة يصادفها المرء في حياته.

وأكد رئيس الجمعية على أهمية الدور الذي يؤديه أمين المكتبة، مشيرا إلى أن المكتبة بكل ما تحوي لا قيمة لها بدون أمين مكتبة كفء ومخلص لعمله.

وتفقد الوزير المعرض الذي نظمته دور النشر والشركات التي تنتج الكتب والبرامج الإلكترونية، وأثنى على التطور الذي لحق بهذه الدور، ولفت أثناء تفقده المعرض إلى أن القراءة لا تقتصر اليوم على الكتاب الورقي، وإنما هناك الكتاب الإلكتروني والمواقع الإلكترونية، لافتا إلى أنه أصبح بإمكان الطالب قراءة كتاب على الكمبيوتر أو استعارة كتاب إلكتروني.

وأهدى الوزير في ختام المؤتمر الدكتور شعبان خليفة درع وزارة التربية والتعليم، وأهدى خليفة الدكتور الوزير درع الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات.
الجريدة الرسمية