رئيس التحرير
عصام كامل

صندوق النقد: مستعدون لتقديم الدعم لمصر


أعربت كريستين لاجارد العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي عن مساندة الصندوق لجهود الحكومة المصرية للعبور من المرحلة الحالية، مؤكدة أن الصندوق على استعداد تام للمساعدة والاستجابة للمطالب التي تراها الحكومة المصرية مفيدة للتعاون خلال المرحلة الحالية.


كما أشارت إلى استمرار دور الصندوق في تقديم المساعدات الفنية في المجالات ذات الأولوية للحكومة المصرية، مؤكدة على العلاقات الطيبة التي تربط بين صندوق النقد الدولي ومصر.

جاء ذلك خلال لقاء كريستين لاجارد مع الوفد المصري المشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين والذي يضم الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي ونضال الأعصر نائب محافظ البنك المركزي كما شارك في اللقاء الدكتور عبد الشكور شعلان ممثل مصر في صندوق النقد ومحمد توفيق سفير مصر في واشنطن بجانب عدد من قيادات صندوق النقد.

وأوضح وزير المالية أن الاقتصاد المصري يواجه عددا من التحديات أهمها الحاجة لزيادة معدلات النمو والتشغيل، وتوفير موارد مالية حقيقية ودائمة لتمويل الاستحقاقات الدستورية للإنفاق على التعليم والصحة، بالإضافة إلى البرامج الاجتماعية الأخرى لمساندة الأسر الفقيرة مثل معاش الضمان الاجتماعي وبرامج الدعم الأخرى من خلال سياسات للاستهداف لحماية الفئات الأولى بالرعاية.
وأشار إلى أن الحكومة تعمل حاليا على تقديم مرحلة ثانية من الحزم التحفيزية تقوم على مساندة القطاعات التي لها تأثير أكبر على سرعة استعادة النشاط الاقتصادي والتشغيل مثل قطاعات الصناعة والإسكان والتشييد والاتصالات والسياحة، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى التي قامت بها الحكومة السابقة ركزت على الاستثمار الحكومي بينما تركز المرحلة الجديدة على إزالة الاختناقات التي تواجه القطاعات الرئيسية لكي يقوم القطاع الخاص بإعادة نشاطه والتوسع فيه خلال المرحلة المقبلة.
الجريدة الرسمية