رئيس التحرير
عصام كامل

للأمهات... أسباب رفض الطفل للرضاعة وطرق التغلب عليها


يعد رفض الطفل الرضيع لثدي أمه من أبرز المشكلات التي تواجه الأمهات في عصرنا الحالي الأمر الذي يسبب القلق للعديد منهن، أو تضطر إلى الامتناع عن الرضاعة الطبيعية الضرورية للطفل، والاعتماد على الرضاعة الصناعية التي تسبب بعض الضرر على الصحة العامة للطفل.


الدكتور إبراهيم شكري، استشاري طب الأطفال، يؤكد أن امتناع الطفل عن تناول ثدي أمه يرجع للعديد من الأسباب منها إذا تم تقديم الثدي للطفل بعد فترة طويلة من الولادة، أو إذا كان الثدي يضغط على الأنف ولا يستطيع الطفل أن يبلع ويتنفس في آن واحد.

شعور الطفل بعدم ارتياح الأم وعدم هدوئها معه، إذا كان لبن الأم لايكفي حاجة الطفل، إذا كان تركيب اللبن الكيميائي يسبب له مغصًا أو تقلصات في المعدة، أو إمداد زائد من اللبن يندفع إلى حلق الطفل بأقل ضغط على الحلمة فلا يستطيع الطفل الرضاعة، ويحدث ذلك في التغذية الصناعية إذا كانت حلمة الزجاجة واسعة.

ويحدد الدكتور شكري، بعضا من الخطوات التي تساعد الأم في التغلب على هذه المشكلة، أن تبكر بتقديم الثدي للطفل في أول 48 ساعة من الولادة، مع تأكدها من عدم ضغط ثديها على أنف الطفل باستخدام يدها الأخرى، وسرعة إزالة أية إفرازات مخاطية من أنف الطفل تعوقه عن التنفس أثناء الرضاعة.

وتوفر الأم للطفل جوا من الهدوء والارتياح أثناء الرضاعة، كما يتحتم عليها التأكد من حصول الطفل على حاجته من اللبن قبل أن تمنع عنه الثدي.
الجريدة الرسمية