رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية.. الذهب يستقر وعيار "21" يسجل 273.4 جنيهًا.. الدولار يسجل 7 جنيهات.. البنك الأهلي يطرح أراضي ومحال تجارية.. "الصناعة" تقرر تخفيض استهلاكها للطاقة بنسبة 20 %


شهد الشارع الاقتصادى المصرى خلال الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث المهمة التي نوجزها في نشرتنا التالية:

استقرت أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم "الإثنين "، وسجل عيار "21" نحو 273.4 جنيهًا، كما حقق عيار "24" نحو 312.4 جنيها، وبلغ سعر العيار "18" نحو 234.4 جنيها.


وسجل سعر الجرام عيار "22" نحو 286.4 جنيها، مقابل 182.4 لعيار "14"، فيما حقق سعر الجنيه الذهب 2187 جنيها.


وكانت أسعار الذهب قد انخفضت، الجمعة، ثم عاودت الارتفاع تدريجيا مع تذبذب أسعار الدولار، بعد أن تجددت التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا، بشأن أوكرانيا.

فيما شهدت أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه اليوم الإثنين، تباينا ملحوظا، وسجل الدولار الأمريكى نحو 6.9699 جنيهات للشراء، و7.0044 جنيهات للبيع.. بحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري.

وسجل سعر صرف الجنيه الإسترليني نحو 11.6613 جنيهًا للشراء و11.7219 جنيهًا للبيع بانخفاض 3 قروش، وسجل اليورو مسجلا 9.6763 جنيهات للشراء، و9.7271 جنيهات للبيع.

وسجل الفرنك السويسري نحو 7.9556 جنيهات للشراء و7.9978 جنيهات للبيع، وبلغ سعر صرف الـ100 ين الياباني 6.8588 جنيهات للشراء و6.8948 جنيهات للبيع.

كما طرح البنك المركزي اليوم الإثنين، عطاءً دولاريا جديدًا بقيمة 40 مليون دولار، بحد أقصى 6 ملايين دولار للبنك، ويحمل العطاء رقم 187.

ويطرح البنك المركزي العطاءات بصفة دورية ثلاث مرات في الأسبوع، وتساهم هذه الآلية في توفير السيولة الدولارية التي تحتاج لها البنوك.

ويهدف المركزي إلى تعويض النقص الذي تشهده الأسواق من الدولار، ومحاولة للحد من نشاط السوق السوداء، والذي أدى إلى ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية إلى مستويات قياسية.

فيما قال عاطف حرز الله- الخبير المصرفى إن العطاءات التي يطرحها البنك المركزى بصفة دورية لا تفى باحتياجات البنوك لتلبية طلبات العملاء، مشيرا إلى أن البنوك طلبت من المركزى ضخ مزيد من العملة الأمريكية خاصة في ظل الطلب المتزايد من قبل العملاء.

كشف شكري ميخائيل، الخبير المثمن العقاري، عن الاستعداد لطرح أراضٍ ومحال تجارية في المزاد العلني لصالح البنك الأهلي المصري.

وقال «ميخائيل»، في تصريح لـ«فيتو»، إن المزاد سيعقد خلال جلسة الثلاثاء المقبل الموافق 22 من شهر أبريل الجاري، موضحًا أنه سيتم طرح قطعة أرض مخصصة لبناء مخبز على مساحة 150 مترا مربعا كائنة بالهضبة الوسطى بالمقطم، فضلًا عن طرح صيدليات ومحال تجارية بالهضبة الوسطى والسفلى بالمقطم وبالطوب الرملي بمدينة نصر ومدينة مبارك بالعامرية.

وأشار إلى أن المزاد يشمل طرح محال تجارية في مدن العاشر من رمضان بالمجاروة 62 ومدينة بدر بالمنطقة 1، 2 متوقعًا إقبالا من المواطنين على جلسة المزاد.

أصدر منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار قرارًا بإلزام جميع قطاعات الوزارة المختلفة والجهات والهيئات والمراكز التابعة والشركات القابضة باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من استهلاك الطاقة الكهربائية بالمقرات الخاصة بكل جهة بما يحقق تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 20%، على أن يتم وضع مقترح بخطة عمل لتحقيق ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بكل جهة، بالإضافة إلى إعداد بيان شهري باستهلاك الطاقة الكهربائية مقارنة باستهلاكها في ذات الشهر من العام الماضى.

وقال عبد النور إن هذا القرار يأتى في إطار خطة الحكومة الحالية التي يجرى تنفيذها لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية داخل الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية للحد من استهلاكات الطاقة الحالية وذلك لمواجهة التحديات التي تمر بها مصر خاصة فيما يتعلق بنقص الطاقة، لافتًا إلى أن الوزارة شكلت مجموعات عمل من الهيئات والجهات التابعة لتفعيل هذا القرار والبدء في تنفيذه فورًا من خلال إعداد خطة عمل مشتركة تتم وفقًا لآليات محددة دون التأثير على سير العمل داخل تلك المؤسسات.
الجريدة الرسمية