رئيس التحرير
عصام كامل

بوروندي تعرب عن تقديرها لدور مصر في أفريقيا


التقى عطية أبو النجا سفير مصر في بوروندي مع الجنرال ألين بنيوني رئيس الديوان المدني في رئاسة الجمهورية البوروندية حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر وبوروندي، وما شهدته من تطورات إيجابية خلال عام 2013 على الأصعدة السياسية والاقتصادية والفنية.


أحاط السفير المستشار الأول لرئيس الجمهورية بالاهتمام المصري لدعم بلادهم في مختلف مجالات التنمية، وأبدى المسئول البوروندي تقدير بلاده البالغ لما تضطلع به مصر من دور هام ودءوب من أجل دفع جهود التنمية في بوروندي بصفة خاصة وفي أفريقيا بصفة عامة.

تناول اللقاء أيضًا الاتفاق الإطاري لدول حوض النيل، حيث تم التأكيد على أهمية مواصلة الحوار الجاد والبناء والإيجابي بين جميع الدول المعنية بهذا الملف الحيوي استنادًا إلى مبدأ تحقيق المكاسب للجميع ودون الإضرار بمصالح أي طرف، وأن بوروندي تحرص على التنسيق المستمر مع القاهرة من أجل الحفاظ على أمن مصر المائي، وقدم المسئول البوروندي خلال اللقاء عرضًا لجهود بلاده من أجل تعزيز الاستقرار في الصومال وفي منطقة البحيرات العظمي.

من جانب آخر، نظمت وزارة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي البوروندية المؤتمر السنوي الثاني والذي تناول هذا العام موضوعات دبلوماسية التنمية وتطوير القطاع الخاص.

وألقي السفير أبو النجا مداخلة خلال المؤتمر تناول فيها أهم محاور الدعم المصري لبوروندي والذي يشمل توفير خبراء في عدد من القطاعات الحيوية، وتقديم مساعدات لوجستية وأجهزة طبية ومعونات إنسانية، بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريبية متخصصة في مجالات عديدة ومتنوعة مثل الطاقة والزراعة والأمن والدبلوماسية والإعلام والقضاء وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار أبو النجا إلى أن مصر قدمت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 20 منحة دراسية إلى الطلاب البورونديين للدراسة في الأزهر الشريف والجامعات المصرية، كما أشرفت السفارة على تسليم مساعدات طبية وأدوات ومهمات رياضية إلى وزارتي الصحة والثقافة والشباب في بوروندي.

كما تطرق السفير إلى سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، من خلال تشجيع المستثمرين المصريين على زيارة بوروندي واستكشاف فرص التجارة والاستثمار فيها والاستفادة من المزايا التي توفرها العضوية المشتركة لمصر وبوروندي في تجمع الكوميسا، حيث تحظي عدد من السلع المصرية بنجاح ملحوظ بالنظر إلى جودتها واعتدال أسعارها ورواجها في السوق المحلية.
الجريدة الرسمية