رئيس التحرير
عصام كامل

مكافحة الجراد: "الجراد المغربي" يستوطن ليبيا ولم يزر مطروح


قال نبيل كميل، المهندس بإدارة مكافحة الجراد بمطروح، إن مكتب مكافحة الجراد بالتنسيق مع وزارة الزراعة تقوم بوضع خطط إستراتيجية لمواجهة حشرة الجراد تفاديًا لأي تداعيات قد تتعرض لها المحافظة لوجود موجة جراد بالأراضي الليبية الآن، ومن المتوقع مرورها على مطروح.


وأضاف أنه تم تشكيل فرق عمل لمكافحة الآفة، لافتًا إلى أن كل فريق مزود بالكفاءات الفنية والأدوات والأدوية والأجهزة اللازمة للمكافحة.

كما أكد أنه لم يتم تسجيل حالات لدخول أسراب الجراد عبر الحدود المصرية الليبية، وأنها متوطنة بأماكنها الحالية بالصحراء الليبية وتعرف باسم الجراد المغربى. 

وفى نفس السياق أوضح أن الجراد يتوالد في أماكن عدة منها موريتانيا ومالي، شمال غرب أفريقيا، وشرق السودان وغربها وأريتريا والحبشة، وكذلك بعض مناطق الصحراء الليبية، والوديان في السعودية واليمن، إضافة إلى الهند وباكستان.

جاء هذا في ندوة تثقيفية عقدها مركز إعلام مطروح بالتنسيق مع إدارة مكافحة الجراد وتضمنت عرض مادة فيلمية عن خطورة حشرة الجراد على المحاصيل الزراعية، وكيفية مكافحته بالطرق المناسبة.

وطالب "كميل" في نهاية الندوة بضرورة التنسيق مع دول الجوار لتقصي حركة أسراب الجراد قبل وصوله والتعاون المشترك في مكافحته، إضافة إلى التنسيق والتعاون ما بين المنظمات الدولية في تبادل المعلومات حوله، ومشاركة المنظمات الأهلية والمزارعين في مكافحة الجراد بصورة جماعية.
الجريدة الرسمية