رئيس التحرير
عصام كامل

صافيناز حبيب: دعمى الثقة في طفلك بتحمله المسئولية تدريجيا


يلعب الآباء والأمهات دورا مهما في تكوين شخصية أبنائهم ولكن لابد من تدعيم الثقة في نفوس أطفالنا منذ نعومة أظفارهم، تقول دكتورة "صافيناز حبيب" خبيرة تنمية بشرية وإرشاد أسرى ومراجعة خارجية للتعليم قبل الجامعى أنه من الضرورى أن يكون هناك قواعد ثابتة ونظام محدد عند تربية الأطفال وأن تكون تصرفات الوالدين متماشية مع هذه القواعد.


وتنصح بانتقاد سلوك الطفل وليس الطفل نفسه حتى لا تجرح مشاعره، كما أنه يجب إشعار الطفل بمكانته وسط الأسرة وتدعو إلى أهمية تعود الطفل على تحمل المسئولية تدريجيا منذ الصغر مثل قيامه بترتيب غرفته والأكل بمفرده وقضاء بعض الاحتياجات البسيطة الخاصة بالأسرة.
وتشدد على مساعدة الطفل لتكوين مهارات التواصل الاجتماعى مع المحيطين به وأصدقائه في المدرسة، مع ضرورة تشجيع الطفل على وضع أهداف محددة والالتزام بالوصول إليها مثل (عمل الواجب في فترة زمنية معينة) ومساعدته في وضع أهداف يومية وأسبوعية محددة كأهداف مرحلية يستطيع تقسيمها.
وتوضح أهمية مساعدة الطفل على القدرة على التخطيط للأعمال المستقبلية لكى يستطيع تنفيذها بسهولة ويثق في نفسه، بالإضافة إلى إشعار الطفل بالتفاؤل والأمل طوال الوقت ولا تقحميه في دوامة الحياة. 
وتنصح بتجنب تعرض الطفل للخجل والاستسلام للسهولة وعدم الاستهزاء به والتقليل من شأنه والسخرية من تصرفاته، ولابد من الضحك مع الطفل ولا نضحك عليه كما يفعل بعض الآباء والأمهات خطأ.
الجريدة الرسمية