رئيس التحرير
عصام كامل

هيكل ومبارك وإثيوبيا!


رغم خطورة المعلومة التي ألقاها الأستاذ محمد حسنين هيكل في حديثه الثاني مع الزميلة لميس الحديدي حول مبارك وإثيوبيا فلم تنل هذه المعلومة أي اهتمام بعد حتى الآن!


لقد اتهم هيكل مبارك بأنه تآمر على الرئيس الإثيوبي الأسبق منجستو بعد أن أقنعه بعض معاونيه بالثأر منه لوقوع محاولة اغتياله على الأرض الإثيوبية وسعي الرئيس المصري لتدبير محاولة لاغتيال الرئيس الإثيوبي.. فهل هناك معلومة أخطر من ذلك في العلاقة المصرية الإثيوبية؟!

أعرف بالطبع أن عمر سليمان مدير المخابرات المصرية الأسبق قد توفاه الله وهو الذي يتهمه الإثيوبيون بأنه وراء التآمر على إثيوبيا والتدخل في شئونها وتأليب بعض المكونات الاجتماعية والسياسية الإثيوبية على الانقلاب ضدها.. ولكن عمر سليمان لم يكن يمثل نفسه وإنما يمثل دولة وجهازا يحتفظ بمكانة خاصة لدى المصريين لدوره في مكافحة إسرائيل وتأمين الأمن القومي المصري..

إن هيكل -كما قال- كشف أن مصدره فيما قاله هو الجانب الإثبوبي ذاته وهو الرئيس الأثيوبي الأسبق، ولم يقل إنه تحقق أو حاول أن يتحقق من صحة هذا الاتهام الخطير الذي لم يسبق لإثيوبيا اتهام مبارك ومساعديه، بل حتى الأمريكان الذين توترت علاقاتهم بمبارك في سنوات حكمه الأخيرة لم يتسرب عنهم مثل هذا الاتهام.

يا سادة ما قاله هيكل خطير وهو يتعلق بشأن من شئون الأمن القومي المصري ولا يصح أن يمر هكذا مرور الكرام خاصة أن إثيوبيا يمكن أن تستثمره مثلما استثمرت لقاء مرسي الذي وصفه هيكل نفسه بالكارثة.
الجريدة الرسمية