رئيس التحرير
عصام كامل

أسرار التعامل مع "شقاوة" طفلك الزائدة


تشكو بعض الأمهات من "شقاوة" الطفل الزائدة، وكثرة حركته، الأمر الذي يقلقها من المجهود الزائد على صحته، مما يجعلها تحاول إقصاءه ولو قليلا عن الإفراط في اللعب طوال الوقت، وأحيانا تخاف بعض الأمهات من أن تكون هذه الشقاوة وراءها إصابته بمرض "النشاط الزائد". 


وتشير الخبيرة النفسية سهام حسن، إلى أن إصابة الطفل بمرض "النشاط الزائد"، له العديد من العلامات:

- البكاء والصراخ، والنوم فترات متقطعة قليلة
- قد يعاني بعض الأعراض العضوية مثل المغص

أما الأطفال الأكبر عمرا، فتظهر عليهم علامات من الاختلال السلوكي، وتتمثل في:
العدائية والعنف مع الأطفال الآخرين.
فقد التركيز وفقدان الشهية.
غير متعاون مع الأهل أو الأصدقاء.
يحب أن يعاقب نفسه وأن يعبث في كل شيء..
والنشاط الزائد تزداد نسبته مع الأولاد أكثر من البنات.

وتوضح الخبيرة النفسية أنه إذا لم تظهر أي العلامات من السالف ذكرها على طفلك، فيعنى هذا أن شقاوته طبيعية، ويمكنك تهدئته، والتأكد من حصوله على القدر الكافي من الراحة من خلال تطبيق النصائح التالية: 

التأكد من أن طفلك ينام جيدا، فعندما يكون الطفل متعبا قد يجعله ذلك أكثر نشاطا بعكس البالغين، ومعظم الأطفال تحت عمر عام ينامون نحو 12 ساعه يوميا أثناء الليل وساعة إلى ساعتين أثناء النهار، وبعد وصوله للعامين يقل المعدل إلى 10 ساعات ليلا وساعة إلى ثلاث نهارا.

حاولي إعطاء طفلك حماما دافئا، باستخدام صابون أو شامبوهات مخصصة لجلد الطفل، منعا لإصابته بالحساسية، واتركيه يلعب بالماء طالما يجد ذلك ممتعا، فهذا يجعل عضلاته تسترخي.

تستطيعين تشغيل بعض الموسيقى الهادئة أو الغناء له بصوتك وبرقة، فالأطفال بصفة عامة يستجيبون بشكل كبير للموسيقى، فعند سماع موسيقى صاخبه ينشط كثيرا وعند سماع موسيقى هادئة يهدأ جدا.

حاولي اصطحاب طفلك إلى جولة كبيرة من المشي، أو أخذ جولة بالسيارة، فالاهتزازات الناتجة من السيارة تساعد كثيرا على تهدئة الطفل وجعله ينام سريعا.

يمكن استخدام الكراسي الهزازة، فهذه الكراسي تقوم بنفس الاهتزازات التي تقوم بها السيارة، مما يسمح لطفلك بالاسترخاء عندما تقومين بعمل أي أشياء مهمة في المنزل.
الجريدة الرسمية