رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: الحرب السورية حسمت لصالح الأسد.. روسيا تحشد 40 ألف جندي بالقرب من أوكرانيا..التليفزيون الإسرائيلي: حكومة نتنياهو في طريقها للانهيار.. رئيس الكنيست الأسبق المرشح الأقوى لرئاسة إسرائيل


تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الإثنين بالعديد من القضايا الدولية، وكان من أبرزها الأزمة السورية وحسم الحرب لصالح الأسد، وتداعيات الأزمة الأوكرانية وتصاعد التوترات في شرق أوكرانيا.


واهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بإعلان الرئيس السوري بشار الأسد أن الحرب الأهلية السورية التي دامت ثلاث سنوات، حسمت لصالح الحكومة السورية.

وأكد الأسد أن الوضع الراهن يشهد نقطة تحول لصالح الأزمة السورية سواء من الناحية العسكرية لإنجازات الجيش في الحرب ضد الإرهاب أو اجتماعيا من حيث عمليات المصالحة الوطنية والوعي المتزايد لحقيقة الهجمات التي تستهدف البلاد ومن وراءها.

وأضاف الأسد، أن الدولة تسعى لاستعادة الأمن والاستقرار في المناطق الرئيسية وضرب الخلايا الإرهابية وملاحقاتها.

وأشارت الصحيفة إلى تقدم الجيش السوري وتحقيق بعض الإنجازات خلال الأشهر الأخيرة، حيث اجتاحت قوات الأسد معاقل المعارضة بالقرب من الحدود اللبنانية في محافظة حمص.

وأضافت الصحيفة أنه لا يوجد حل سياسي للأزمة السورية التي خلفت أكثر من 150 ألف قتيل وتسببت في تدمير واسع النطاق واضطر ما يقرب من نصف سكان سوريا للفرار من منازلهم.

ونوهت الصحيفة عن هبوط قيمة الليرة السورية أمام الدولار هبوطا حادا، وأن وزير المالية السوري قال إن هناك حربا اقتصادية شرسة تشن ضد الاقتصاد الوطني تهدف لزعزعة استقرار الليرة السورية، حيث تداول الجنيه السوري 176 مقابل دولار مقارنة بالأسبوع الماضي كان 156 أي فقد ثلاثة أرباع قيمته أمام العملة الأمريكية منذ مارس 2011.

وقال الأسد "إن البلاد مستهدفة ليس فقط لأهميتها الجغرافية السياسية لكن أيضا بسبب دورها التاريخي في المنطقة وتأثيرها الكبير في الشارع العربي، وإن إسرائيل لعبت دورا رئيسيا في دعم الجماعات الإرهابية وحزب الله الحليف الرئيسي لعب أيضا دورا رئيسيا في تحويل الدفة لتكون في صالح الحكومة السورية".

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقد جلسة طارئة لمناقشة الأزمة الأوكرانية المتصاعدة، وذلك قبل ساعات فقط من الموعد النهائي الذي أعلنته كييف للانفصاليين الموالين لروسيا لنزع السلاح بحلول صباح اليوم الإثنين أو المواجهة في عملية مكافحة الإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى عقد الاجتماع اليوم في الساعة الثامنة صباحا بتوقيت جرينتش لمناقشة حشد الجيش الأوكراني لمواجهة الانفصاليين المؤيدين لروسيا في حالة رفضهم تسليم السلاح وإخلاء المباني التي استولوا عليها.

وقال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة، مارك ليال جرانت "إن روسيا حشدت عشرات الآلاف من قواتها المجهزة تجهيزا جيدا بالقرب من الحدود الأوكرانية بالإضافة إلى انتقال 25 ألف جندي إلى شبه جزيرة القرم ".

وأضاف مارك أن صور القمار الصناعية تظهر أن هناك ما بين 35 ألفا و40 ألفا من القوات الروسية في المحيط مع الحدود الأوكرانية مجهزة بطائرات مقاتلة ودبابات ومدفعيات ووحدات دعم لوجيستي.

ذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواجه أزمة، خاصة بعد أن هدد وزير الاقتصاد نفتالي بينيت بالانسحاب من الحكومة حال تم إطلاق سراح الأسرى.

وبدوره قال وزير الإسكان والبناء أوري أريئيل: "وفقًا لمعطيات الواقع الذي نعيشه ومع الأصوات المختلفة فإننا بنسبة 60% ذاهبون إلى الانتخابات".


وأكدت القناة أنه تم إلغاء لقاء كان متوقعًا اليوم بين بينيت ونتنياهو، وبالرغم من أن بطانة نتنياهو غير متأثرة بتهديد بينيت بالانسحاب، لكن كما يبدو فما من سبب لرضاهم عن أنفسهم، فالأمر هذه المرة يبدو جديًا ويهدد سلامة الائتلاف.

وأضافت: إن نتنياهو يواجه حاليًا خيارين لا ثالث لهما الأول: طرد تسيبي ليفني بصفتها رئيسة الوفد الإسرئيلي المفاوض، والثاني: أن يتجاهل لبينيت ويتركه لمواجهة قراره هو وحزبه.

ولفتت القناة إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلى "أفيجدور ليبرمان" يدخل دائرة المواجهة أمام نتنياهو، فقد هدد الأسبوع الماضى بإجراء انتخابات مبكرة، مشيرة إلى أن انهيار الائتلاف الحكومي تتضح معالمه يومًا بعد يوم.


نشرت صحيفة "معاريف" العبرية نتائج استطلاع للرأي أجراه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، بين أن "روفين ريفليين" رئيس الكنيست الأسبق هو المرشح الأقوى لمنصب رئاسة إسرائيل خلفًا للرئيس الحالى "شيمون بيريز".

وبحسب الاستطلاع فقد حصل "ريفلين" على نسبة تصويت 18%، وفى المقابل حصل البروفيسور دان شاخمتان على المرتبة الثانية بنسبة تأييد 9%، بينما كان في المرتبة الثالثة عضو الكنيست "بنيامين بن اليعيزر" حيث حصل على نسبة 6% من أصوات الجمهور، كما حصل الوزير "سيلفان شالوم" على 5% من إجمالي الأصوات.

وأظهر الاستطلاع أن المرشح الأبرز لرئاسة إسرائيل بين الأوساط العربية هو عضو الكنيست "بنيامين بن اليعيزر" حيث حصل على نسبة تأييد 9%.

يشار إلى أن ولاية الرئيس الحالي "شيمعون بيريز" ستنتهي في يوليو القادم، ومن ثم سيتم انتخاب رئيس جديد من خلال الانتخاب السري في الكنيست، وليس عن طريق صناديق الاقتراع.
الجريدة الرسمية