رئيس التحرير
عصام كامل

مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة: نقف بجوار الشعب الأوكراني ضد روسيا


أكدت السفيرة سامنثا باور، المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة، وقوف بلادها إلى جانب الشعب الأوكراني، موضحة أنه سيتم تقديم منحة لمساعدة الاقتصاد في أوكرانيا، مشيرة إلى أن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن سيزور كييف للوقوف على آخر تطورات الأوضاع.


وطالبت «باور»، خلال كلمتها في جلسة مجلس الأمن الدولي الطارئة حول الوضع في أوكرانيا - بضرورة سحب روسيا المسلحين المحتشدين على الحدود الأوكرانية والبالغ عددهم نحو 40 ألف، مشيرة إلى أنهم يقيمون المتاريس ونقاط العبور في 6 مدن على الطريق السريع المؤدي إلى كييف.

ونوهت إلى أن روسيا أنكرت منذ شهر واحد وجود أي نوايا لها في احتلال شبه جزيرة القرم، وهم الآن يستخدمون نفس التكتيكات.

من جانبه اتهم السفير مارك ليال جرانت، مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، روسيا بفرض إرادتها على أوكرانيا من خلال انتهاج أساليب تعود إلى القرن الماضي، على حد وصفه.

وقال «جرانت»، في كلمته إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي الليلة، «إن روسيا تقوم بتنفيذ حملة منظمة ومنسقة لزعزعة الاستقرار في أوكرانيا، وهناك ما بين 35 ألف إلى 40 ألف رجل من العسكريين تم نشرهم على الحدود الأوكرانية».

وأشار إلى أن أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا يوم 25 مايو المقبل، باعتبارها مسعى حقيقى لحل الخلافات المتعلقة في البلاد.

بدوره أدان السفير جيرارد آرو، مندوب فرنسا الدائم بالأمم المتحدة، اندلاع أعمال العنف في شرق أوكرانيا، وطالب روسيا بالعمل على نزع فتيل الأزمة.

وقال «آرو»، في كلمته إلى أعضاء مجلس الأمن «إن روسيا تقوم بإعادة ما سبق وأن شاهدناه في شبه جزيرة القرم منذ شهر واحد فقط».
الجريدة الرسمية