رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الاتصالات: خطة لتطوير القطاع باستثمارات 45 مليار جنيه.. «حلمي»: قطع الإنترنت لم يعد مقبولًا وزيادة السرعة ضمن الخطة.. التنصت على المكالمات ليس «سياسة دولة»..وبناء 5 قرى تكنولو


قال المهندس عاطف حلمي، وزير الاتصالات، المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات، إن البنية الأساسية للاتصالات لا تتحمل الاستخدام المتزايد للشبكات الصوتية ونقل المعلومات، مشيرا إلى أن عدد خطوط المحمول يبلغ 98 مليون خط بنسبة تشبع تبلغ 117%، وأن عدد مشتركي الإنترنت فائق السرعة يبلغ 2.6 مليون.


وأضاف «حلمي»، في حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج «هنا العاصمة» على قناة «سي بي سي»، مساء الأحد: «لم تدخل استثمارات جديدة في البنية الأساسية للاتصالات في السنوات الأخيرة، بسبب الظروف التي تمر بها البلاد، ولكن هناك خطة لتطوير قطاع الاتصالات، ونشر الخدمات في المناطق النائية باستثمارات قيمتها 45 مليار جنيه خلال سبعة أعوام، تشارك فيها الحكومة بنسبة 15% والاستثمارات الخاصة بنسبة 85%».

وأشار «حلمي»، إلى أن الإنفاق في البنية الأساسية للاتصالات يساعد في تطوير جميع خدمات الدولة، موضحا أن كل 10% من انتشار الإنترنت فائق السرعة توفر 37 ألف فرصة عمل.

وشدد وزير الاتصالات على ضرورة «خلق كيان وطني بين الشركة المصرية للاتصالات وشركات المحمول (موبينيل)، و(فودافون)، و(اتصالات)، تمهديًا لوضع خطة قومية لتطوير قطاع الاتصالات، بهدف ترقية خدمات الإنترنت فائق السرعة المقدمة للمواطنين».

ولفت وزير الاتصالات إلى أن نسبة النمو في القطاع قبل الثورة كانت 18% سنويًا، ثم بلغت العام قبل الماضى 6%، والماضية 7.6%، وهناك استهداف هذا العام للوصول لنسبة نمو 10%، وخطة للوصول لمعدل نمو 20% عام 2018.

وكشف أنه سيتم البدء قريبًا في بناء خمس قرى تكنولوجية جديدة في محافظات أسوان وأسيوط وبني سويف، ومدينتي برج العرب والسادات. 

وعن التنصت على مكالمات المواطنين وإذاعتها في الفضائيات، أكد «حلمي»، أن التنصت ليس «سياسة دولة»، مؤكدا أن في الوقت نفسه أن قطع الإنترنت خط أحمر، ولم يعد مقبولا محليًا أو دوليًا.
الجريدة الرسمية