رئيس التحرير
عصام كامل

«الكهرباء» تتفق مع «البترول» على توفير الوقود اللازم للمحطات.. «مخيمر» يحذر من استخدام قطع غيار غير أصلية في صيانة الشبكات.. وسلماوي: 18 ألف ميجا وات أضيفت للشبكة خلال ال


تحاول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مواجهة الأحمال الكهربائية على الشبكة القومية خلال الصيف المقبل، في ظل المشكلات التي تواجهها حاليًا ومنها نقص الوقود بالمحطات وزيادة معدلات الاستهلاك عن الإنتاج، مما يضطر مركز التحكم القومي لفصل التيار الكهربائي عن المواطنين بالتناوب للحفاظ على الشبكة القومية.


وبدأت الوزارة في تطبيق خطتها بأعمال الصيانة بالمحطات ومتابعة المشروعات الجديدة المقرر دخولها للخدمة خلال الصيف المقبل ومعرفة أوضاعها على الطبيعة وبدأت من خلال زيارة الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء لمحطة شمال الجيزة عقب توليه مهام الوزارة مباشرة.

قال الدكتور محمد اليماني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن اجتماع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، مع المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول -صباح اليوم الأحد- بمقر وزارة الكهرباء، ناقش ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الأخير للمجموعة الوزارية بشأن توفير الوقود لمحطات الكهرباء.

وأضاف -في تصريحات خاصة لـ "فيتو"- أنه تم الاتفاق بين الوزارتين حول توفير الكميات المناسبة من الوقود "الغاز الطبيعي، السولار"، اللازم لمحطات الكهرباء خلال الفترة المقبلة مع قرب دخول فصل الصيف للحد من أزمة انقطاع التيار الكهربائي، مشيرا إلى أن سيتم إعلان بيان رسمي عن الوزارة غدا الإثنين شاملا كل التفاصيل المتعلقة بحجم كميات الوقود.

فيما انتقد الدكتور سامر مخيمر، رئيس المفاعلات النووية السابق، تصريحات الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حول أعمال الصيانة بالمحطات، استعدادا للصيف المقبل، قائلًا إن: "أعمال الصيانة لن تجني ثمارها في ظل وجود عيوب تصنيعية، واستخدام قطع غيار غير أصلية وغير مطابقة للمواصفات الفنية".

وأضاف أن هناك عيوب تصنيع من قبل الشركات المنفذة لمحطات الكهرباء، كان آخرها توقف محطة أبوقير، وخروج 1300 ميجاوات من الخدمة؛ الأمر الذي أدى إلى استدعاء الوزارة لشركة ميتسوبيشي اليابانية والمنفذة للمشروع، حتى تم دخول 650 ميجاوات للخدمة.

في حين أكد الدكتور حافظ سلماوي، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن أعمال الصيانة بمحطات الكهرباء لها تأثير ثانوي على انقطاع التيار الكهربائي، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي تمثل في نقص الوقود لوحدات الإنتاج.

وأضاف سلماوي لـ«فيتو»: إن جزءا من المشكلات المتعلقة بالصيانة تتمثل في الاختلال بين الإيرادات والمصروفات وتوفير التمويل اللازم لقطع الغيار، لافتا إلى أنه نتيجة لاحتياج التمويل في القيام بأعمال الصيانة، قرر مجلس الوزراء في اجتماعه مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، تخصيص 700 مليون جنيه للمقاولين لأعمال الصيانة.

وأوضح "سلماوي" أن كفاءة المحطات الجديدة التي دخلت الخدمة خلال الـ15 سنة الأخيرة أكبر بكثير من كفاءة المحطات التي سبقتها، لافتا إلى إن غالبية المحطات الجديدة في بداية عمرها الافتراضي خاصة وأنه تم إضافة نحو 18 ألف ميجاوات خلال تلك الفترة منها 3 آلاف ميجاوات خلال الخطة الحالية، وتمثل قدرات تلك المحطات نحو 60% من إجمالي الشبكة القومية.

ومن ناحية أخرى، قال المهندس أسامة عسران، رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، إن الحملات الأمنية التي تشنها شرطة الكهرباء على سارقي التيار الكهربائي ما زالت مستمرة حتى الآن، مؤكدا أن تلك الحملات تتم بصورة يومية على المناطق التابعة لنطاق الشركة بعد الإبلاغ عن وجود مواطنين يحصلون على التغذية الكهربية بطريقة غير مشروعة، في الوقت الذي تقوم فيه شرطة الكهرباء باتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين وتحرير محاضر ضدهم.
الجريدة الرسمية