رئيس التحرير
عصام كامل

«كيري» يقرر مصير المساعدات العسكرية لمصر.. قريبًا


ذكرت شبكة "The Epoch Times" الإخبارية أن وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» يجب أن يقرر قريبًا ما إذا كان ينبغي على الولايات المتحدة الأمريكية مواصلة المساعدات الاقتصادية والعسكرية البالغ قيمتها 1.5 مليار دولار إلى مصر، أم تعليقها وإعادة تقييمها بناءً على الأوضاع السياسية في البلاد.


وأوضحت الشبكة أن إدارة الرئيس «باراك أوباما» علقت المساعدات العسكرية لمصر عقب الإطاحة بالرئيس «محمد مرسي» المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

وأضافت: للانتهاء من إقرار ميزانية أمريكا لعام 2014، يجب على "كيري" أن يؤكد اتخاذ الحكومة المصرية خطوات حقيقية وملموسة لدعم التحول الديمقراطي قبل إعادة تدفق الدولارات.

وأشار بعض الساسة ونواب الكونجرس إلى أن أمريكا يجب أن تحافظ على مواصلة المساعدات لتحقيق أقصى قدر من القوة التفاوضية، في حين يرى البعض الآخر أن انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك الحكم بالإعدام على 529 من مؤيدي الإخوان تجبر الإدارة الأمريكية على إعادة تقييم المساعدات.

ومن جانبه، قال "ميشيل دن"- من برنامج الشرق الأوسط بمؤسسة كارنجي- أن "كيري" في حيرة من أمره، لأنه لا يمكن تصديق أن الحكومة المصرية تتخذ خطوات لدعم التحول الديمقراطي في الوقت الحال، وفي نفس الوقت، يشهد "كيري" أن مصر تتعاون إستراتيجيا مع أمريكا وإسرائيل فيما يخص مكافحة الإرهاب.
الجريدة الرسمية