رئيس التحرير
عصام كامل

أوكرانيا تقرر شن هجوم «شامل» ضد الانفصاليين


اتهم الرئيس الأوكراني المؤقت «القائم بأعمال الرئيس» اولكسندر تورتشينوف، اليوم الأحد، روسيا بـ«شن حرب على أوكرانيا»، وذلك في خطاب إلى الأمة غداة سلسلة هجمات شنتها مجموعات مسلحة موالية لموسكو في شرق البلاد. 

وقال تورتشينوف "لقد أريقت دماء في الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا"، مضيفًا أنه بدأ "عملية واسعة النطاق لمكافحة الإرهاب"، بهدف وضع حد لهذه الاضطرابات.

وأضاف أن "المعتدي لا يتوقف ويستمر في التسبب بهذه الاضطرابات في شرق البلاد".

وتابع تورتشينوف "لن ندع روسيا تكرر سيناريو القرم في مناطق الشرق"، في إشارة إلى ضم شبه الجزيرة الأوكرانية على البحر الأسود إلى روسيا في مارس.

وأكد أن "جميع من يدعمون المعتدين والمحتلين ويقومون بعمل مسلح ضد وطننا لن يفلتوا من العقاب ومن مسؤوليتهم" عما يحصل. لكن تورتشينوف كرر استعداده لإصدار عفو عن المهاجمين الذين يسلمون أسلحتهم "قبل صباح الإثنين".

من جانبها دعت وزارة الخارجية الروسية السلطات في كييف إلى وقف "الحرب على شعبها"، مبدية استياءها من تهديد الحكومة الأوكرانية باللجوء إلى الجيش لإنهاء الاضطرابات في شرق أوكرانيا، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية.

وقالت الخارجية "نطالب عملاء «ساحة» ميدان الذين أطاحوا بالرئيس الشرعي لأوكرانيا بأن يوقفوا فورا الحرب على شعبهم"، مضيفة أن "الأمر الإجرامي الذي أصدره تورتشينوف باللجوء إلى الجيش لقمع الاحتجاجات يثير الاستياء الشديد".

وطالبت الخارجية الروسية الغرب أن يكبح جماح حلفائه في الحكومة الأوكرانية.

وأضافت في بيان "إنها مسئولية الغرب الآن أن يمنع الحرب الأهلية في أوكرانيا". وقال البيان أيضا إن روسيا ستضع على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي مناقشة عاجلة للوضع في شرق أوكرانيا.



ع.خ/ع.ج.م (د ب أ، ا.ف.ب، د ب أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية