رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية.. ارتفاع اليورو قرشين.. والدولار يسجل 7 جنيهات، و«الإسكان» تخاطب «البيئة» بمخالفات مصانع العاشر و«الصناعات الهندسية» تنشئ قاعدة بيانات لسوق العمل


شهد الشارع الاقتصادى المصري العديد من القضايا والملفات المهمة، شهدت أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه اليوم الأحد، تباينا ملحوظا، وسجل الدولار الأمريكى نحو6.975 جنيهات للشراء، و7.0051 جنيهات للبيع. بحسب البيانات الصادرة عن البنك الأهلي المصرى.

وسجل سعر صرف الجنيه الإسترليني نحو11.6542 جنيهًا للشراء و11.7542 جنيهًا للبيع، وارتفع اليورو نحو قرشين مسجلا 9.6641 جنيهات للشراء، و9.7344 جنيهات للبيع.

وسجل الفرنك السويسري نحو7.9473 جنيهات للشراء و8.0063 جنيهات للبيع، وبلغ سعر صرف الـ 100 ين الياباني6.8433 جنيهات للشراء و6.9081 جنيهات للبيع.
كشف الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرنية الجديدة، عن مخاطبة وزارة البيئة بمخالفات المصانع بمدينة العاشر من رمضان، وإلقائهم الصرف الصناعي في شبكة الصرف الصحي بالمدينة بما أدى لتدمير الشبكة والحاجة لإعادة صيانتها وتأهيلها.

وقال مدبولي في تصريحات خاصة لـــ "فيتو" سيتم عقد اجتماع بين مستثمري العاشر من رمضان وأصحاب المصانع المخالفة وعددها 31 مصنعا ومسئولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لبحث موقف هذه المصانع وإعادة توفيق أوضاعها.

وأكد الوزير على أنه سيكون هناك إجراء حازم ضد المصانع المخالفة في حالة عدم توفيق أوضاعها سواء الغلق التام أو الغلق الجزئي، لافتا إلى أن هذه المصانع تدمر الاستثمار بالمدينة بإلقاء الصرف الصناعي مباشرة على شبكة الصرف الصحي، ولابد من إنشاء محطات معالجة بالمصانع للتعامل مع الصرف الصناعي.

وفى إطار مشروع الشراكة القائم بين الشركة الهندسية - إحدى الأذرع التنفيذية لغرفة الصناعات الهندسية - لتلبية احتياجات القطاع من المهارات، وكلية نوتنجهام ومجلس المهارات بالمملكة المتحدة، عقدت الشركة الهندسية، ورشة عمل، بمقر الغرفة، تحت عنوان "إنشاء قاعدة بيانات ذكية لسوق العمل بالقطاع الهندسي"؛ لتحديد أوجه النقص والفجوات في المهارات في المهن والتخصصات الهندسية المختلفة لتسجيلها بقاعدة البيانات، وإعداد وتوجيه التوصيات لصانعي القرار بالحكومة لاتخاذ التدابير اللازمة والعاجلة فيما يتعلق بالمهارات وكذلك مصادر التعليم الفنى والمهني ومنظومة التدريب، مما يساهم بدوره في توفير فرص عمل جديدة لتقليل مشكلة البطالة، وكذلك المساهمة في زيادة الناتج الإجمالي المحلى وزيادة تنافسية المنتج المصري محليًا وعالميًا.

وأكد المهندس عصام الزمر -المدير التنفيذي للشركة- إن"إنشاء قاعدة بيانات ذكية لسوق العمل بالقطاع الهندسي، تعد أول مبادرة لتجميع وتحليل احتياجات طلبات سوق العمل بشكل تخصصي ومهني فيما يتعلق بالفجوات ونقص المهارات واستخدام تطبيقات الحاسب الآلي في التحليل واستخراج النتائج استرشادا بأصحاب الخبرة في هذا المجال بالمملكة المتحدة.

وأشار إلى أن وحدة الشراكة الهندسية إحدى الأذرع التنفيذية لغرفة الصناعات الهندسية لتلبية احتياجات القطاع من المهارات تقوم بتطوير معاهد التعليم والتدريب الفنى، ويتبعها شركات إقليمية من الشركات ومعاهد التعليم والتدريب في الإقليم، تقييم وتدريب مدربى المدربين، تطوير مدارس التعليم الصناعى الثانوى، معاونة الشركات في إنشاء وحدات تدريب داخلية.

وطرح البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية، اليوم الأحد، أذون خزانة جديدة بقيمة إجمالية تقدر بـ5 مليارات جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون الخزانة مليارى جنيه لأجل 91 يومًا، وأذون بقيمة 3 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا.

وتصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة بنهاية العام المالي الجاري، بعد الطرح الجديد من البنك المركزي، إلى 200 مليار جنيه.

ويتم تقليص العجز من خلال طرح البنك المركزي لأذون وسندات الخزانة، وأدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، والمساعدات والمنح المقدمة من الدول العربية والقروض الدولية.

الجريدة الرسمية