رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. الكنيسة الإنجيلية بشبرا: السفر إلى القدس "حرية شخصية"


اعتبر القس رفعت فكرى، راعى الكنيسة الإنجيلية بشبرا، أن السفر إلى إسرائيل لحضور قداس عيد القيامة بالقدس، حرية شخصية.

وأضاف أن: "الصراع العربى الإسرائيلى قضية سياسية، وعيد القيامة مسألة دينية، ولا يجوز خلط السياسة بالدين".


وأوضح فكرى - خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة الآن"، الذي يعرض على قناة "الحياة"، وتقدمه "نورهان سلام" - أن المسيحيين يسافرون إلى القدس لزيارة قبر المسيح الفارغ، والسير في الطريق الذي سار فيه المسيح في طريقه إلى الصليب، وزيارة كنيسة القيامة، وهى أماكن دينية مقدسة، ولا علاقة لهذا كله بالسياسة.

وأكد فكرى، أن حرية التنقل والسفر، هي أهم حق من حقوق الإنسان، مطالبًا الكاتدرائية المرقسية برفع وصايتها عن المواطنين المسيحيين، وترك الأمر لهم، فمن يريد السفر يسافر، ومن لا يريد لا يسافر.

كما انتقد فكرى، قرار حظر السفر، مؤكدًا أنه يزيد من عزلة الفلسطينيين في القدس، وزيارة المسيحيين من كل أنحاء العالم إلى القدس في عيد القيامة، ويعد دعمًا نفسيًّا للأقباط والمسلمين في القدس، ولا يمكن وصفه بالخيانة للقضية الفلسطينية.

من جانبه، نفى القمص سرجيوس، وكيل الكاتدرائية المرقسية، وقوع أي تعديلات على قانون حظر السفر لإسرائيل، مؤكدًا أن البابا تواضروس الثانى، يسير على خطى الراحل، البابا شنودة الثانى.

وكان البابا شنودة، منع السفر لإسرائيل في عيد القيامة، وفى تصريحات عديدة أكد أنه لن يسمح بأن يقال إن الأقباط المصريين خانوا القضية الفلسطينية، وأنه لن يسمح للأقباط بزيارة القدس عبر إسرائيل، إلا إذا ذهب المسلمون المصريون إلى هناك أولًا.




.."الكنيسة الإنجيلية": السفر لإسرائيل "حرية... by esraa-ebrahem33
الجريدة الرسمية