رئيس التحرير
عصام كامل

الأوبزرفر: "دييجو جارسيا" جزيرة تعذيب سرية للمخابرات البريطانية


قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية، إن حكومة لندن تتعرض لضغوط للاعتراف بدور المملكة المتحدة بمشاركتها في عمليات بالخارج مع الولايات المتحدة الأمريكية لاستخدامها المواقع السوداء، مراكز الاعتقال السرية.


وأشارت الصحيفة إلى تورط الاستخبارات البريطانية في اعتقال أحد معارضي الرئيس الراحل معمر القذافي وتؤكد مزاعمه بشأن القاعدة البحرية الأمريكية في جزيرة دييجو جارسيا، في إقليم المحيط الهندي، ولقد طالب حقوق الإنسان من وزير الخارجية البريطاني وليام هيج توضيح موقف المملكة من دييجو جارسيا.

وأوضحت الصحيفة أن "دييجو جارسيا" جزيرة مرجانية في المحيط الهندي، مؤجرة إلى الولايات المتحدة حتى عام 2016 وتستعد اللجنة الأمنية للاستخبارات في مجلس الشيوخ رفع السرية عنها وتؤكد التقارير أن الاستخبارات المركزية، تحتجز المشتبه بهم ذات القيمة العالية في دييجو جارسيا وهناك تعاون كامل مع الحكومة البريطانية.

وأضافت الصحيفة أن الكشف عن دييجو جارسيا يهدد بريطانيا بتوجيه العديد من الأسئلة المحرجة حول دورها وعلاقاتها مع الولايات المتحدة وهي الحليف الأقرب لأمنها، وهذا يعزز ادعاءات عبد الحكيم بلحاح الليبي الذي اعتقل في ماليزيا وزعم أن دييجو جارسيا يتم فيه عمليات مشتركة للاستخبارات الأمريكية وبريطانيا، حيث أظهرت بعض الوثائق في طرابلس عام 2011 أن أجهزة الأمن البريطانية كانت عاملا أساسيا في مساعدة ليبيا القبض على بلحاح الذي قال إنه تعرض للضرب والتعذيب.

ولفتت الصحيفة إلى محاولة بلحاح رفع دعوى قضائية ضد وزير الخارجية البريطانية السابق جاك سترو والسير مارك ألين لمشاركة بريطانيا في تسليمه لنظام القذافي، وكانت دعواه أثارت تساؤلات حول الدور الذي يلعبه البريطانيون في الخارج وماهية البرنامج الاستثنائي لوكالة الاستخبارات المركزية.
الجريدة الرسمية