رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: اثنان من كبار مستشاري "تونى بلير" أعضاء بالإخوان.. نقل مقار الإخوان من بريطانيا للنمسا.. نواب يطالبون كاميرون بالتعامل بجرأة مع أزمة اللاجئين السوريين


تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الأحد بالعديد، من القضايا الدولية التي كان من أبرزها وجود اثنين من كبار مستشاري "تونى بلير" أعضاء بالإخوان.


كشفت صحيفة "التليجراف" البريطانية، أن اثنين من مستشاري مؤسسة توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق، من جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت الصحيفة إن بلير قد يواجه اتهامات لعلاقته بجماعات إسلامية متطرفة تجري الاستخبارات الخارجية والداخلية البريطانية " MI5 وMI6" تحقيقات بشأن أنشطتها ومدى علاقاتهم بأعمال العنف والتطرف التي تشهدها البلاد الأخرى.

وأوضحت الصحيفة أن مؤسسة بلير للعقيدة أنشئت في عام 2008 لمكافحة التطرف وأحد مستشاريها من جماعة الإخوان المسلمين وهي منظمة قد تحظر في المملكة المتحدة، وهناك لجنة شكلت بأمر من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لمراجعة أنشطة الإخوان وهي حركة إسلامية تنتشر في جيمع أنحاء العالم وأعلن أنها جماعة إرهابية في العديد من البلدان في مصر والمملكة العربية السعودية.

وترى الصحيفة أن بلير يدعي أن أنشطة مؤسسته خيرية ولكن علاقته مع جماعة الإخوان المسلمين تجعله في موقف محرج بعد انتقاده علنا المنظمة الإسلامية في العام الماضي، وقارن بلير بين الإخوان وحزب البلشفي الروسي، ووصف جدول أعمالهم بأنه غير ديمقراطي ويسعي لتحقيق قيم تتعارض مع كل شيء وأخذ مصر بعيدا عن القيم الساسية المتمثلة في الأمل والتقدم، وكان ذلك في مقابلة تليفزيونية له.

وأضافت الصحيفة أن الدكتور إسماعيل الشطي أحد مستشاري بلير وهو مستشار للحكومة الكويتية وعضو في المجلس الاستشاري لجماعة الإخوان في الكويت وعضو بارز في الحركة الدستورية الإسلامية، والمستشار الثاني لبلير هو مصطفى سيريتش الرئيس الأسبق لمفتي البوسنة والهرسك وانضم للمجلس الاستشاري الديني لمؤسسة بلير في عام 2008 ويرتبط بجماعة الإخوان المسلمين العالمية من خلال عضويته في المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء الذي يرأسه الشيخ يوسف القرضاوي، وهو أبرز القادة لجماعة الإخوان المسلمين العالمية.

قالت صحيفة الديلي ميل البريطانية إن جماعة الإخوان المسلمين قررت نقل مقراتها من العاصمة لندن، إلى مدينة غراتس جنوب شرقي النمسا، بعد قرار رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون بإجراء تقييم لأنشطة الجماعة.

وكانت لندن أعلنت قبل أيام أنها فتحت تحقيقا بشأن أنشطة الإخوان على أراضيها، لكن الخارجية البريطانية نفت اتخاذ أي قرارات قبل ظهور نتائج التحقيق الذي تشرف عليه وتنفذه أكثر من جهة أمنية.

وحسب الصحيفة، فإن الجماعة أنشأت مقرا دوليا لها شمال غربي لندن، لكنها ستنقله إلى غراتس، ثاني أكبر المدن النمساوية.

وكانت السلطات الجديدة في مصر، علاوة على السعودية، أعلنت الإخوان جماعة إرهابية، بعد أشهر من عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي على يد الجيش.

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن نوابا يدعون ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطاني لأن يكون جريئا وطموحا في تعامله مع أزمة اللاجئين السوريين.

وأشارت الصحيفة إلى أن 60 نائبا كتبوا رسالة مفتوحة يدعون كاميرون تلبية دعوة الأمم المتحدة لشئون اللاجئين بإيواء 130 ألف لاجئ سوري من المستضعفين، وكتب النواب هذه الرسالة بعد وصول عدة مئات من اللاجئين السوريين إلى بريطانيا، واستقبالهم على مدي ثلاث سنوات.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة البريطانية وافقت على استقبال اللاجئين السوريين لشعورها بالواجب الأخلاقي تجاه الشعب السوري، لذلك وافقت على استقبال المستضعفين من اللاجئين مثل الفتيات التي تعرضن للعنف الجنسي والناجين من عمليات التعذيب والأطفال والمسنين.

وقالت تيريزا ماي وزيرة الداخلية "إن المملكة المتحدة تعمل على برنامج لاستقبال المستضعفين من اللاجئين السوريين وتوفر لهم الحماية الإنسانية لمدة خمس سنوات".

بينما قالت آنا موسجريف من مجلس اللاجئين، التي كتبت رسالة إلى كاميرون، أمس: "للأسف، فإن الأزمة الإنسانية في سورية والمنطقة المحيطة بها لا يمكن أن نشهد حلا قريبا لها بل تزداد سوءا".


أعد المحلل الإسرائيلى "روى كياس" تقريرا صحفيا مطولا عن الملحد المصرى "ألبير صابر" وقال إن النبذ الاجتماعي والاضطهاد السياسي، والتحريض على العنف والمطالبة بالإعدام شكلوا حياة "صابر" خلال السنوات القليلة الماضية.

وأبدى "كياس" في تقريره المنشور بصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية تعاطفه مع الملحد "صابر" وقال إنه دفع ثمنًا باهظًا لكونه مختلفا.

وأجرت الصحيفة الإسرائيلية حوارا مع "صابر"، موضحة أنه في ظل عقوبة السجن المفروضة ضد مثلي الجنس في بلاده، وتحديد الكفار بالإسلام إرهابيين في المملكة العربية السعودية، أوضح "صابر" في حديثه أن هذا هو الشكل الجديد من الحرب على حرية الفكر والتعبير.

وأضاف "صابر" في حديثه مع الصحيفة الإسرائيلية أن من يكفر بالدين في مصر يعامل على أنه يهدد المجتمع والأمن القومى.

وأشارت الصحيفة إلى أن صابر، 29عاما ناشط سياسي قبطي، درس الفلسفة في عام 2002 في جامعة القاهرة. أوضح خلال حواره مع الصحيفة أنه بسبب آرائه وجداله مع المحاضرين واجه صعوبات كثيرة، كما أن الطلاب المنتمين للتيار الإسلامى حاولوا اغتياله ثلاث مرات في الكلية، إلى جانب أن مسئول الأمن طالبه بالدراسة في مكان آخر لأنه لايستطيع تأمينه...

وبسؤاله "متى أدركت أنك تكفر بالدين ولماذا هجرته؟ قال صابر: "في سنوات الدراسة الأولى بدأت في التعرف على المجتمع المصري وتفسير الحياة، وتعرضت للكثير من الآراء والأفكار وسألت نفسي لماذا اعتنق الدين المسيحي وهل ذلك لمجرد أنني ورثته عن عائلتى، ومن هنا بدأت رحلتى في البحث في الأديان بصورة محايدة، وحينها أدركت أننى ملحد".

وأضاف: "شاركت في اجتماعات الحركات الشبابية السياسية، وشاركت في العديد من الحوادث مع قوات الأمن، ومنذ عام 2011م نشاطاتي السياسية ضد النظام وسياساته القمعية تزايدت،ووصلت إلى الذروة في ثورة 25 يناير".

وتم حبس" ألبير صابر عياد "مؤسس" صفحة الملحدين المصريين " على موقع الفيس بوك على ذمة التحقيق في القضية الشهيرة الموجهة إليه بازدراء الأديان بعدما قام أهالي منطقة المرج والتي يسكن فيها بتحرير محضر يتهم "صابر" بازدراء الأديان والإساءة إلى الله والمعتقدات الدينية سواء الإسلامية أو المسيحية ونشره عددا كبيرا من الفيديوهات إلى تدعو إلى الإلحاد والتهجم على الذات الإلهية ونشر صور مسيئة للسيدة العذراء مريم والسيد المسيح واتهامهم بالزنا وأيضا نشر صور مسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام ولزوجاته تصفهم بألفاظ مسيئة تؤذى مشاعر المسلمين..

ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أن امرأتين إسرائيليتين لقيتا مصرعهما اليوم الأحد في حادثى حريق منفصلين، أحدهما وقع في شقة بـ "تل أبيب"، والآخر في شقة أخرى بـ "كريات أربع " بالخليل.

وأضافت الصحيفة أنه تم العثور على امرأة إسرائيلية في الخمسينيات ميتة داخل شقتها بعد اشتعال النار فيها، وذلك في شارع هغيحون في تل أبيب وتحقق الشرطة الإسرائيلية في ظروف الحادث.

وأردفت أنه تم العثور أيضًا على السيدة الأخرى والبالغة من العمر 60 عاما ميتة في شقتها بـ "كريات أربع"، موضحة أن فرق الإنقاذ لم تتمكن من إنقاذ حياتها حيث وجدت مختنقة داخل الشقة.

ومن جانب آخر،  ذكرت مصادر عبرية أنباء عن مقتل صهيوني وإصابة آخر بالطعن نتيجة شجار حدث بينهما في مدينة صفد المحتلة، هذا إلى جانب إصابة اثنين من جنود الاحتلال في مواجهات الأقصى صباح اليوم.
الجريدة الرسمية