رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. محافظ الجيزة يوقع 43 عقدًا لشركات القمامة


وقعت 43 شركة ومتعهد عقود نظافة حي العجوزة لأعمال جمع ونقل القمامة من الوحدات السكنية في حضور الدكتورة ليلى إسكندر، وزير الدولة لشئون البيئة، والدكتور علي عبدالرحمن، محافظ الجيزة بمقر حي العجوزة.

وأكدت وزير البيئة أن الوزارة سوف تتحمل تكاليف العقود البالغة 24 مليون جنيه، مشيرة إلى أنها تأتى في إطار المبادرة التي تنفذها الوزارة والتي بدأتها منذ أسابيع بحى الدقى وقريبًا في حى شمال الجيزة؛ وذلك للقضاء على مشكلة تراكم القمامة بالشوارع على أن يقوم المتعهد بجمعها من الوحدة السكنية في كيسين أحدهما مخصص لبواقى الطعام والآخر للمخلفات غير العضوية ونقلها إلى محطة وسيطة فيما تقوم هيئة نظافة وتجميل الجيزة بنقلها إلى المقالب العمومية بشبرامنت.

وطالبت الوزيرة المتعهدين والشركات بالالتزام ببنود التعاقد حتى لا يتم توقيع غرامات عليهم، مؤكدة التزام الوزارة بصرف مستحقات الشركات أولًا بأول بشرط الالتزام الكامل بالعقود.

وقال الدكتور علي عبدالرحمن إن فلسفة التعاقد مع شركات ومتعهدين بعدد كبير هو تحقيق المزيد من الكفاءة في رفع القمامة من خلال تقسيم الأحياء إلى قطاعات وتقوم كل شركة بالتعاقد على قطاع واحد، مؤكدًا تصميم المحافظة على نجاح المبادرة ونظافة الشوارع.

وأضاف المحافظ خلال توقيع العقود التي حضرها اللواء محمود عشماوى، نائب المحافظ، وأحمد عبد الرحيم، رئيس حى العجوزة، أن التجارب السابقة أثبتت عدم نجاح التعاقد مع شركات النظافة، لذا تم التوجه إلى المتعهدين لأنهم أصحاب المهنة الأصلية.

وأوضح عبدالرحمن أنه تم تقسيم الحي إلى 39 قطاعًا ويستفيد من المبادرة 181 ألف وحدة سكنية بخلاف 13 ألف وحدة تجارية، ويتم يوميًا نقل نحو 580 طن قمامة و230 طن مخلفات من "الردم" في حى العجوزة فقط.

وأشار إلى تشكيل فرق للرصد والمتابعة لأعمال الشركات من الهيئة والحى والمحافظة وإعداد تقارير عن مستوى الأداء.
الجريدة الرسمية