رئيس التحرير
عصام كامل

"التليجراف": اثنان من كبار مستشاري "تونى بلير" أعضاء بالإخوان


كشفت صحيفة "التليجراف" البريطانية، أن اثنين من مستشاري مؤسسة توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق، من جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت الصحيفة إن بلير قد يواجه اتهامات لعلاقته بجماعات إسلامية متطرفة تجري الاستخبارات الخارجية والداخلية البريطانية " MI5 وMI6" تحقيقات بشأن أنشطتها ومدى علاقاتهم بأعمال العنف والتطرف التي تشهدها البلاد الأخرى.


وأوضحت الصحيفة أن مؤسسة بلير للعقيدة أنشئت في عام 2008 لمكافحة التطرف وأحد مستشاريها من جماعة الإخوان المسلمين وهي منظمة قد تحظر في المملكة المتحدة، وهناك لجنة شكلت بأمر من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لمراجعة أنشطة الإخوان وهي حركة إسلامية تنتشر في جيمع أنحاء العالم وأعلن أنها جماعة إرهابية في العديد من البلدان في مصر والمملكة العربية السعودية.

وترى الصحيفة أن بلير يدعي أن أنشطة مؤسسته خيرية ولكن علاقته مع جماعة الإخوان المسلمين تجعله في موقف محرج بعد انتقاده علنا المنظمة الإسلامية في العام الماضي، وقارن بلير بين الإخوان وحزب البلشفي الروسي، ووصف جدول أعمالهم بأنه غير ديمقراطي ويسعي لتحقيق قيم تتعارض مع كل شيء وأخذ مصر بعيدا عن القيم الساسية المتمثلة في الأمل والتقدم، وكان ذلك في مقابلة تليفزيونية له.

وأضافت الصحيفة أن الدكتور إسماعيل الشطي أحد مستشاري بلير وهو مستشار للحكومة الكويتية وعضو في المجلس الاستشاري لجماعة الإخوان في الكويت وعضو بارز في الحركة الدستورية الإسلامية، والمستشار الثاني لبلير هو مصطفى سيريتش الرئيس الأسبق لمفتي البوسنة والهرسك وانضم للمجلس الاستشاري الديني لمؤسسة بلير في عام 2008 ويرتبط بجماعة الإخوان المسلمين العالمية من خلال عضويته في المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء الذي يرأسه الشيخ يوسف القرضاوي، وهو أبرز القادة لجماعة الإخوان المسلمين العالمية.
الجريدة الرسمية