رئيس التحرير
عصام كامل

البيئة: 430 فرصة عمل بمنظومة الفصل من المنبع بالعجوزة


قالت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة، إن وزارة البيئة تقدم الدعم الفني من خلال فريق عمل فني متخصص، مع وضع المعايير الفنية لتقسيم حى العجوزة إلى 39 قطاعا.

وأشارت إلى أنه سيتم التعاقد مع شركة واحدة لكل قطاع أو شركتين حسب حجم القطاع وذلك بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الشركات الوطنية والذي بدوره يساعد على توفير فرص عمل كريمة للشباب.
 
وأوضحت في تصريحات صحفية اليوم الأحد أن الوزارة تقدم الدعم الفني لفريق المتابعة والرصد من خلال إعداد نماذج المتابعة والمراقبة إلى جانب تبني الوزارة مشاركة المجتمع المدني واللجان الشعبية في عمليات المراقبة وتحديد كفاءة الأداء والمساعدة في مراقبة أداء هذه الشركات.

وأكدت أنه تم توقيع عقود 43 شركة وطنية تقوم بدور مؤدي خدمة الجمع السكني لنحو 173800 وحدة سكنية وبما يوفر فرص عمل لما يقرب من 430 عامل نظافة.

جدير بالذكر، أن وزارة الدولة لشئون البيئة كانت قد تبنت المبادرة القومية لتحسين خدمة الجمع السكني للمخلفات (منظومة الفصل من المنبع) حيث يتم فصل المخلفات من المنزل وقبل الجمع في كيسين أحدهما عضوي والآخر صلب لتجمع من أمام باب المنزل وعلى أن يتم توصيل المخلفات العضوية لمحطة المناولة الوسيطة للاستفادة منها في تصنيع السماد والاستفادة من المخلفات الصلبة بإعادة تدوير ما يمكن تدويره منها سواء بلاستيك أو صفيح أو أية مشتقات يمكن إعادة تصنيعها مرة أخرى، مما يساعد على تقليص حجم المخلفات المنتجة والتي يتم التخلص منها بدفنها في مدافن صحية، وقد تم تطبيق المبادرة كمرحلة أولى بحي الدقي وإمبابة ليتم تطبيقها على عدد من أحياء محافظة الجيزة بالتوالي.
الجريدة الرسمية