رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. أولياء أمور التلاميذ يكشفون «مخالفات بالجملة» في المدارس الخاصة


كشف أولياء أمور تلاميذ عدد من المدارس الخاصة المحتجون اليوم الأحد، أمام ديوان عام وزارة التربية والتعليم، عما سماه "المخالفات المالية" داخل المدارس التي ينتمون إليها.


وقال ولي أمر تلميذ بمدرسة "رويال" بالسادس من أكتوبر، إنه فوجئ بزيادة المصروفات الدراسية لهذا العام، فبعد أن كانت 7400 جنيه، وصلت إلى 8700 جنيه، كما زادت قيمة الأنشطة من 600 إلى 900 جنيه.

وأشار إلى أن الوضع في مدرسة "الرائدة- لغات" بالحي السابع بـ"أكتوبر" زادت فيها نسبة المصروفات أكثر من ألفي جنيه مرة واحدة؛ حيث ارتفعت من 5700 جنيه إلى 7700 جنيه، بتحصيل رسوم زيادة نظير بناء مبنى جديد بالمدرسة، رغم أن المبنى الجديد تعليمي وليس ترفيهي، بمعنى أنه أنشئ لاستقبال عدد أكبر من التلاميذ، وهو ما يعني عدم أحقية المدرسة في تحصيل رسوم إضافية عليه.

من جهتها كشفت ولية أمر تلميذ بمدرسة النزهة بالإسماعيلية، عن اعتماد المدرسة على مدرسين حديثي التخرج، دون امتلاكهم للخبرة اللازمة، وذلك بهدف التوفير في النفقات، إضافة إلى ارتفاع كثافة الفصول بالمدرسة بقبول 35 طالبا، بدلا من 25 طالبا، وزيادة المصروفات بنسبة 40% بقيمة 3 آلاف جنيه، وتحصيل 3200 جنيه للأتوبيس المدرسي بدلا من 1600 جنيه.

وكشفت إحدى أولياء أمور مدرسة طلائع الكمال الإسلامية عن حجم المخالفات داخل المدرسة بزيادة المصروفات في الفصل الدراسي الأول بقيمة ألف جنيه، و1500 جنيه في الفصل الدراسي الثاني، فضلا عن تحصيل ألف جنيه مصروفات للكتب المدرسية رغم أن ثمنها الفعلي 50 جنيها، وتحصيل ألف جنيه مقابل تحسين نشاط بالمدرسة.

وأشار ولي أمر تلميذ بالمدرسة نفسها إلى أن إدارة المدرسة أنشأت ملعبا داخلها، وحملت أولياء الأمور أعباء إنشائه، ومع ذلك تقوم بتأجيره لهيئات من خارج المدرسة، وقالت إنه على من يرغب من الطلاب استخدامه عليه دفع القيمة الإيجارية نظير اللعب به.

ولفت عدد من أوليا أمور تلاميذ بمدرسة "الكمال" إلى أن إحدى مشرفات أتوبيس الأطفال تحولت إلى معلمة للدراسات الاجتماعية رغم عدم تخصصها، منتقدين مستوى النظافة بالمدرسة، وعدم وجود أطباء داخل المدرسة.
الجريدة الرسمية