رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. ننشر تفاصيل زيارة شيخ الأزهر لأسوان.. يشكل لجنة لإتمام الصلح بين "النوبيين"و "بني هلال".. وسائل الإعلام تناولت الأزمة بشكل خاطئ.. يقدم تعازيه لأسر الضحايا من الطرفين


اختتم الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، المؤتمر الذي عقده في ديوان عام محافظة أسوان، مساء اليوم، لمناقشة الأزمة بين النوبيين وأبناء قبيلة بنى هلال، بقراءة الفاتحة على الاتفاق الذي تم بين طرفي النزاع، بحضور ممثلين عن بنى هلال والدابودية.


أكد شيخ الأزهر، أن طرفى النزاع لديهم استعداد طيب لتفادى الأزمة وعدم تكرار ما حدث مرة أخرى، لذلك توصل إلى تشكيل لجنة برعاية الأزهر الشريف وتحت إشراف اللواء مصطفى يسرى، محافظ أسوان، موضحًا أن دور اللجنة تقصى الحقائق والإعداد لإتمام الصلح بالعرف والعادات العربية الأصيلة، المتعارف عليها بين جميع قبائل وأبناء العرب، وتبدأ أعمالها فورًا ومقرها ديوان عام محافظة أسوان، وستتبنى عملية إتمام الصلح بين الطرفين، وإعطاء كل ذى حق حقه.

كما استنكرت اللجنة طريقة تناول بعض وسائل الإعلام للقضية، وخاصة التي ساهمت في إشعال الموقف، بجانب مواقع التواصل الاجتماعى لأن ذلك يؤدى إلى تطور الأزمة وزيادة التوتر ويجب تبنى إطار رشيد يدعو إلى الصلح وحقن الدماء بين أبناء الوطن الواحد، متمنيًا عودته إلى أسوان في المرة القادمة لحضور الصلح النهائى بين الطرفين.

وأعرب الطيب عن خالص أسفه وتعازيه لأسر الضحايا من الطرفين، وقدم العزاء إلى أسر وأهالي الضحايا من الطرفين، قائلًا: "نسأل الله أن يكون ما حدث بين قبيلتى أسوان سحابة صيف وتبدد قريبًا، وخاصة أن أهلها ذوو أخلاق وقلوب بيضاء"، مشيرًا إلى أنه لا يجوز التفرقة بين الناس إلى قبائل وأعراب لأن الجميع لجد واحد وجدة واحدة، ولكن يجب التفاخر بتقوى الله فقط.

جاء ذلك عقب الاجتماع المغلق بين شيخ الأزهر بممثلى الطرفين والذي استمر لمدة تجاوزت الأربع ساعات متواصلة لإعلان النتائج على الحضور من ممثلى القبائل العربية والأزهر والأوقاف والأشراف، ولفيف من القيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة، والذين رددوا: "الله أكبر الله أكبر" عقب إعلان النتائج.

وحضر المؤتمر الدكتور محمد مختار، وزير الأوقاف، والسيد الإدريسى رئيس الرابطة العالمية للأشراف الأدارسة، واللواء مصطفى يسرى، محافظ أسوان، والدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر.

يذكر أن شيخ الأزهر وصل إلى مطار أسوان الحربى، اليوم، برفقة وزير الأوقاف وكان في استقبالهم مدير أمن أسوان اللواء حسن السوهاجى، ومحافظ أسوان مصطفى يسرى، وكانت الزيارة من أجل النقاش لحل أزمة النوبيين وبنى هلال التي راح ضحيتها 26 شخصا في الأيام القليلة الماضية.
الجريدة الرسمية