رئيس التحرير
عصام كامل

العسقلاني: نقل تبعية "القابضة الغذائية" للتموين "قرار صائب"


قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية «مواطنون ضد الغلاء»، إن قرار مجلس الوزراء بنقل تبعية الشركة القابضة للصناعات الغذائية لوزارة التموين بدلا من الاستثمار، هو قرار صائب طالما نادت به الجمعية.

وحذر في تصريح خاص من تأثير الفساد الموجود بوزارة التموين، والتجارة الداخلية على إدارة الشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية، مطالبا بضرورة إدارة المجمعات الاستهلاكية بشكل علمي يضمن للمستهلك حقه، وتستطيع من خلالها الإشراف على كافة السلع التموينية وتقديمها بأسعار مخفضة لمحدودي الدخل.

و حذر العسقلاني من الاكتفاء بنقل تبعية المجمعات الاستهلاكية فقط، خاصة وأنها غير قادرة على تحقيق الأرباح، مشيرا إلى أن ضم جميع الشركات التابعة للقابضة، يحقق التوازن المطلوب حتى تستطيع الشركات الرابحة، وعلي رأسها ‏شركة السكر والصناعات التكامليـــة المصرية، من توفير التمويل اللازم للأخري الخاسرة.

وأضاف أن نقل تبعية هذه القابضة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، تمكن المجمعات الاستهلاكية من القيام بدورها الاجتماعي بفاعلية، باعتبارها أداة من أدوات الحكومة للسيطرة على أسعار السلع بالأسواق، لافتا إلى أن المجمعات الاستهلاكية انحرفت عن هذا الدور، في فترة تبعيتها لوزارة الاستثمار، حيث كان هدفها الأول هو تحقيق الربح، وهو ما لا يتماشي مع دورها الأصلي،  وبالتالي فإن نقل تبعيتها لوزارة التموين هو تصحيح لأوضاع خاطئة.
الجريدة الرسمية