رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية: الحكومة توفر 3 آلاف فرصة عمل.. طرح 6192 "شقة " ببرج العرب منتصف مايو.. الجيش ينفذ 5016 وحدة سكنية للمواطنين بـ "بدر"..توقعات بارتفاع البورصة غدا..انخفاض أسعار الذهب محليا..


شهد الشارع الاقتصادي المصري خلال الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث والقضايا الاقتصادية المهمة، والتي جاء على رأسها، ما أعلن عنه منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار أنه سيتم خلال شهر أبريل الجاري إطلاق3 ملتقيات للتوظيف والتأهيل بهدف توفير فرص تشغيل أمام الشباب في محافظات المنيا والدقهلية والجيزة وذلك بالتعاون بين مجلس التدريب الصناعي التابع للوزارة ووزارة الدولة للشباب والرياضة، بهدف إتاحة 20 ألف فرصة تشغيل حقيقية للشباب الباحثين عن العمل من حملة المؤهلات المتوسطة والعليا فى100 شركة تمثل مختلف القطاعات الصناعية.


وأكد عبد النور أن هذه الملتقيات تمثل إحدى الآليات المهمة لمواجهة مشكلة البطالة التي تعاني منها مصر -حاليًا- بشكل كبير وأحد الحلول التي تعمل الوزارة -حاليًا- على تنفيذها للوصول إلى أكبر عدد من الشباب في مختلف المحافظات لإعادة تأهليهم لسوق العمل وفقًا لمتطلبات واحتياجات القطاعات الصناعية، وذلك من خلال مجلس التدريب الصناعي التابع للوزارة وبالتعاون مع مختلف الوزارات والهيئات، لافتًا إلى أننا حريصون على توفير فرص عمل لائقة للشباب وبمرتبات مجزية توفر لهم حياة كريمة داخل المجتمع.

وأضاف عبد النور أن الوزارة تعمل على تطوير أساليب ونظم وبرامج التدريب المهني والتعليم الفني لمواءمة مخرجات هذه البرامج مع احتياجات سوق العمل بما يمكن من تشغيل المتدربين في وظائف حقيقية بمختلف القطاعات الصناعية والإنتاجية، لافتا إلى أن البرنامج القومي للتدريب من أجل التشغيل قد أتاح خلال الـ6 شهور الماضية ( أكتوبر2013 – مارس 2014 ) نحو 96 ألفا و139 فرصة عمل من خلال 417 شركة متنوعة عاملة في قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية والملابس الجاهزة والغزل والنسيج والطباعة ومواد البناء والجلود بالإضافة إلى القطاع التجاري والخدمات بينما بلغ عدد المتقدمين لشغل هذه الوظائف 37 ألفا و60 شابا فقط.

وأوضح أن كافة الوظائف التي تم توفيرها خلال الـ 6 أشهر الماضية تركزت في محافظات القاهرة الكبرى والفيوم وأسيوط والغربية والشرقية والدقهلية والإسكندرية والمنيا وسوهاج، لافتا إلى أن مجلس التدريب الصناعي يجري -حاليا- تجهيز الخطة التدريبية اللازمة للمقبولين في هذه الوظائف وفقا لاحتياجات هذه الشركات وسيتم تدريبهم على أحدث المهارات والبرامج التدريبية للارتقاء بقدراتهم الإنتاجية وكيفية التعامل مع أحدث المعدات والأجهزة داخل المصانع والشركات.

وعلى صعيد الإسكان: أعلن د. مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن طرح 6192 وحدة سكنية خلال منتصف شهر مايو المقبل للحجز للمواطنين بمدينة برج العرب الجديدة وذلك في إطار برنامج الإسكان الاجتماعي، "مليون وحدة سكنية".

وقال الوزير -خلال جولته التفقدية للمشروع يرافقه محافظ الإسكندرية-: "إن المشروع تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وهو مكتمل المرافق والمباني الخدمية، حيث هناك مدرسة للتعليم الأساسي، و3 مساجد، و2 سوق تجارية، ومركز إطفاء، ومركز طبي ومخبز، ومكتب بريد، ومركز شباب.

وأكد الوزير على أن المرحلة الثانية من المشروع تستهدف بناء 10 آلاف وحدة سكنية.
وقال المهندس مجدي رجب متولي رئيس جهاز مدينة بدر: إن القوات المسلحة تشارك في تنفيذ وحدات سكنية للمواطنين بالمدينة بمشروع الإسكان الاجتماعي.

وأشار في تصريح خاص لـ "فيتو" أن القوات المسلحة بدأت بالفعل في تنفيذ 5016 وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي الخاص بالمليون وحدة سكنية خلال الأيام الماضية.

وأوضح متولي أن الجهاز لا يشرف على تنفيذ هذه الوحدات في المدينة وليس لدينا أي معلومات عن مواعيد تسليمها للمواطنين أو الشروط الخاصة بها والإشراف الوحيد للجيش فقط.

وأشاد بدور القوات المسلحة في المساهمة في بناء الوحدات السكنية المدعمة للمواطنين بعدد كبير من المدن الجديدة، بالإضافة إلى المشروع السكني الأخير الذي يتضمن بناء مليون وحدة سكنية جديدة تحت إشراف الجيش وشركة آرب تك الإماراتية.

وعلى صعيد البورصة: أكد أحمد شحاتة رئيس قسم التحليل الفني بشركة "النوران" لتداول الأوراق المالية أنه من المتوقع أن تواصل البورصة المصرية الصعود خلال تعاملاتها الأسبوع الجاري، بدعم من حالة التفاؤل التي انتابت المستثمرين من انتهاء موجة التصحيح العنيفة التي عصفت بالسوق مؤخرًا.

وأشار "شحاتة" في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، اليوم السبت، إلى تراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة، دفعت المستثمرين والمؤسسات لاقتناص فرصة الشراء، وهو ما ساهم إلى عودة اللون الأخضر لشاشات البورصة.

وألمح رئيس قسم التحليل الفني بشركة "النوران" لتداول الأوراق المالية إلى أنه من المقرر أن تبدأ البورصة دورة صعود جديدة ".

تجدر الإشارة إلى أن البورصة المصرية ارتفعت بشكل ملحوظ خلال تعاملاتها الأسبوع الماضي، وصعدت مؤشراتها للمنطقة الخضراء، بعد موجة تصحيح عنيفة شهدها السوق منذ السابع والعشرين من مارس الماضي، وارتفع رأس المال السوقي للبورصة بنحو 8.22 مليارات جنيه.

كما انخفضت أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم "الجمعة"، وسجل عيار "21" نحو 272 جنيهًا، كما حقق عيار "24" نحو 310.9 جنيهات، وبلغ سعر العيار "18" نحو 233 جنيهًا.

وسجل سعر الجرام عيار "22" نحو285 جنيهًا، مقابل 181.5 لعيار "14"، فيما حقق سعر الجنيه الذهب 2177 جنيهًا.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت 1% أمس الأول، مع هبوط الدولار، وتجددت التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن أوكرانيا، وهو ما زاد من جاذبية المعدن النفيس كأداة استثمارية آمنة.



الجريدة الرسمية