رئيس التحرير
عصام كامل

حصاد الأخبار.. خريجو الجامعات اليابانية يطالبون بتفعيل المنهج العلمي.. خريطة بمواعيد انقطاع الكهرباء على "جوجل".. إلغاء سفر شيخ الأزهر إلى أسوان عبر مطار القاهرة.. جولة تفقدية لـ"محلب" بالأهرامات


شهدت الساعات القليلة الماضية، عددا مهما من الفعاليات والأحداث، كان على رأسها نفى المستشار عبد العزيز سالمان الأمين العام للجنة العليا لانتخابات الرئاسة، وما تردد عن اتجاه اللجنة إلى إحالة الممتنعين عن التصويت في الانتخابات الرئاسية للنيابة العامة.
 

وطلب الأمين العام الإعلاميين والصحفيين تحرى الدقة فيما يتم تداوله من الأخبار المتعلقة باللجنة واستقائها من مصدرها.

وفيما يتعلق بأزمة انقطاع الكهرباء قال الدكتور حافظ سلماوى رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك: إن الجهاز يعمل حاليا على تنفيذ مقترح لإرشاد المواطنين بموعد انقطاع التيار خلال فصل الصيف من خلال خرائط جوجل عن طريق قيام المواطنين بالضغط على المنطقة التي يسكن بها للتعرف على موعد انقطاع التيار.

وأضاف سلماوى في تصريح لـ"فيتو" أن المقترح يعد وسيلة مجانية للمواطنين، لافتا إلى أنه سيتم تطبيقه حاليا على نطاق شركة "جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء" وأنه من المقرر تنفيذه أيضا بشركة شمال القاهرة.

التقى أحمد المسلماني مستشار الرئيس اليوم خريجي الجامعات اليابانية في إطار مبادرة "تجديد النخبة" التي التقى خلالها خريجى جامعات هارفارد وكامبريدج وستانفورد وMIT وموسكو وكولومبيا والتي تهدف إلى تقديم الاستشارات الفنية والعلمية لمؤسسات الدولة المصرية لدعم عملية التنمية والتحديث ودفع عجلة الاقتصاد.

وطالب حمدى الغيطاني رئيس قسم الطاقة الشمسية بالمركز القومي للبحوث، بضرورة استخدام الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة الكهربائية، واستخدام السخانات الشمسية بديلًا عن الكهربائي المتوافر حاليا بالأسواق، مشيرًا إلى أن إنتاج هذا النوع يوفر كما ضخما من الطاقة المهدرة في تسخين المياه.

ومن جانبه قال الدكتور كمال شارولين، نائب رئيس جامعة قناة السويس وأحد خريجى الجامعات اليابانية: "يجب تغيير قانون المحاجر لتشجيع الاستثمار في سيناء، حيث تحتوى صحراء سيناء على مصادر طبيعية من "الذهب والفوسفات واليورانيوم والجبس"، والخامات الأخرى التي تفيد الاقتصاد المصرى".

وأضاف شارولين: "جامعة قناة السويس تحتوى على 1000 بحث لتنمية سيناء، و400 رسالة ماجستير ودكتوراه عن تنمية سيناء، حبيسة الأدراج".

وفيما يتعلق بسباق الانتخابات الرئاسية نفى الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة، مشاركته في الحملة العمالية التي تنطلق اليوم من الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، لدعم المشير عبد الفتاح السيسي في سباق الرئاسة، مؤكدًا أنه يقف على مسافة واحدة بين كل المرشحين، وأنه لن ينحاز إلى شخص المرشح، بينما سينحاز لبرنامجه الانتخابي.

وأشار الاتحاد، في بيان له اليوم السبت، إلى أن إعلان دعم مرشح بعينه، قد يؤدي لإحداث شق في صفوف العمال.

على جانب آخر كشف مصدر أمني بمطار القاهرة، أن إلغاء سفر شيخ الأزهر إلى أسوان عبر مطار القاهرة، اليوم السبت، جاء نتيجة نصيحة من جهة سيادية.

وأوضح المصدر أن الجهة السيادية أوصت بسفر شيخ الأزهر عبر طائرة عسكرية والإقلاع من مطار ألماظة الحربي، لدواع أمنية، منوها بأن مطار القاهرة تلقى إخطارًا بسفر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على متن طائرة مصر للطيران رحلة رقم 417 المتجهة إلى أسوان في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم السبت، إلا أن صالة كبار الزوار بالمطار فوجئت بأحد مساعدي شيخ الأزهر صباح اليوم، قبل إقلاع الرحلة بقليل، يطلعهم بخبر إلغاء "الطيب" سفره عبر مطار القاهرة.

وأكد المصدر أن الجهة السيادية شددت على ضرورة اتباع سيناريو سفر رئيس الوزراء ووزير الداخلية إلى المحافظة نفسها، وذلك باستخدام طائرة عسكرية في السفر إلى هناك.

وعلى صعيد الاهتمام بالسياحة تفقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، قاعة الصوت والضوء بمنطقة الأهرامات بالجيزة، كما يتفقد منطقة نزلة السمان لمتابعة أعمال التطوير التي تمت بها.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية المفاجئة التي قام بها صباح اليوم السبت لمحافظة الجيزة، يرافقه الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة ووزيرا السياحة والآثار. 

وأكد الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، أن رئيس الوزراء طالب خلال الجولة التفقدية التي قام بها رئيس مجلس الوزراء لمنطقة آثار الهرم، بضرورة تضافر كل الوزارات والجهات المعنية بالشأن الأثرى للمساهمة مع وزارة الآثار فيما تبذله من جهد في تطوير المناطق الأثرية وإزالة العشوائيات المحيطة بها، والاهتمام بنظافة تلك المواقع، ودفع العمل بها خاصة منطقة الهرم الأثرية وشارع المعز بالقاهرة التاريخية واتخاذهما كنموذج يحتذى به في مشروعات التطوير المستقبلية.

واطلع إبراهيم، رئيس مجلس الوزراء، على آليات خطة وزارة الآثار في تطوير وإعادة تنظيم منطقة آثار الهرم، والاهتمام بنظافتها، وتزويدها بدورات مياه متنقلة وتخصيص شركة للنظافة داخل المنطقة الأثرية أحدثت طفرة في النظافة، منوها بأن رئيس الوزراء وجه بسرعة نقل الباعة الجائلين وأيضا الخيالة إلى الأماكن المخصصة لهم خارج المنطقة الأثرية.

وعلى جانب آخر سادت حالة من اللغط والغضب أصحاب شركات السياحة بشأن تضارب تصريحات المستشار القانوني لوزارة السياحة المستشار شريف إسماعيل مع تصريحات وزير السياحة هشام زعزوع، بشأن تعديل اللائحة الجديدة للاتحاد وغرف السياحة الخمس، حيث أكد الأول تعليق مشروع تعديل اللائحة الجديدة والعودة إلى اللائحة القديمة 216 لسنة 1990 استجابة لرغبة العاملين بالقطاع السياحي المعترضين على اللائحة الجديدة، بينما أكد الوزير أنه ستتم العودة إلى العمل باللائحة القديمة بعد تعديلاتها الأخيرة وهى تفعيل المادة 9 الخاصة بعدم دخول الانتخابات للذى تم انتخابه دورتين.

وأكد عادل شعبان، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، والمنسق العام للمنتدى العام للسياحيين، أنه أرسل رسالة إلى وزير السياحة يطالبه فيها بتوضيح تصريح المستشار شريف إسماعيل المستشار القانوني للوزارة، بعد حدوث بلبلة داخل القطاع بسببه، لأني أعلنت ما صرحت به وهو العمل باللائحة القديمة وتعديلاته الأخيرة ولكن تصريح المستشار شريف عكس ذلك.

ومن الفعاليات المهمة التي حدثت اليوم عقد الجمعية العمومية العادية لنقابة الصيادلة اليوم لمناقشة ميزانية 2010 -2011 والخاصة بمجلس النقابة المنتمى لجماعة الإخوان.

وكان من المقرر أن تنعقد الجمعية في كلية الطب قصر العينى حسبما أعلنت النقابة في الجريدة الرسمية وهو الانعقاد القانونى لها إلا أنه قبل انعقاد الجمعية مساء الخميس الماضي أبلغ عميد الكلية إدارة النقابة بعدم انعقادها نظرا للانفلات الأمني الموجود وخوفا من وقوع اشتباكات أو أي مشادات.

ووقعت مشادات كلامية بين الصيادلة نتيجة عدم وجود مكان محدد لعقد الجمعية فضلا عن أنهم جاءوا من محافظات بعيدة للمرة الثانية للمشاركة في الجمعية.

وطالب النقيب الحضور برفع أيديهم للتصويت بالموافقة على عقد الجمعية في حديقة اتحاد المهن الطبية وقد وافق أغلبية الحضور من الصيادلة المؤيدين للمجلس فيما ردد أعضاء حركة تمرد الصيادلة خلال الجمعية العمومية بدار اتحاد المهن الطبية هتاف "باطل باطل" عند بدء فعاليات الجمعية وذلك لعدم انعقاد الجمعية في المكان القانونى لها وهو كلية طب قصر العينى.

وبعد أن تلا الأمين العام والأمين العام المساعد تقارير الميزانية، اعتمدت الجمعية العمومية للنقابة العامة للصيادلة ميزانية 2010 -2011 بعد التصويت عليها من الصيادلة المشاركين بالموافقة، وذلك بعدما تلا الأمين العام الدكتور عبد الله زين العابدين تقرير أنشطة النقابة وتلا أمين الصندوق المساعد ميزانية النقابة.

فيما رفع الرافضون للميزانية لافتات مكتوبا عليها "نرفض الميزانية.. فين فلوسنا.. ارحلوا.. نرفض تمرير الميزانية" ورفع الفريق المنتمى لجماعة الإخوان لافتة "أوافق على الميزانية".

وخرج المعارضون للمجلس غاضبين من تمرير الميزانية مؤكدين أن تيار الإخوان نجح في تمرير الميزانية الخاصة بأعضاء المجلس التابعين لهم.
الجريدة الرسمية