رئيس التحرير
عصام كامل

السرطان بالسعودية ينمو 3 أضعاف على المعدل العالمى

مكافحة سرطان الثدى
مكافحة سرطان الثدى

كشف فريق طبى فى الرياض، عن أرقام خطيرة تواجهها السعودية حاليًا ومستقبلًا بالإصابة بالسرطان، وتحديدًا فى سرطان الثدى لدى السيدات..

وأظهر الفريق الطبى أرقامًا كبيرة عن مرض السرطان، أبرزها أن نسبة نمو المرض فى المملكة تزيد 3 أضعاف على نسبة النمو العالمية؛ حيث تتراوح بين 5ر3 و 4%، فى حين يسجل نمو المرض فى المملكة بـ 10%، مما ينذر بتضاعف أرقام الحالات المكتشفة خلال الــ10 أعوام المقبلة..


وتشير الإحصاءات إلى أن القطاع الصحى فى السعودية ينفق سنويًا نحو 800 مليون ريال على التشخيص والعلاج؛ لمثل هذه الحالات، فى حين يبلغ حجم مبيعات أدوية السرطان بكل أنواعه ما يقارب مليارى ريال فى العام الواحد.
وصرح الدكتور عصام مرشد، رئيس الجمعية السعودية للأورام، بأنه على مدى 16 عامًا بلغت الحالات المسجلة بالمملكة لسرطان الثدى، بحسب الأرقام الرسمية، نحو 11862 سيدة؛ ونحو 125 حالة عند الرجال.
وأظهر "مرشد" أن نسبة الشفاء من المرض تصل إلى 65 % بينما فى الولايات المتحدة ترتفع إلى نحو 90%، مبينًا أن نحو 53% من الحالات المكتشفة تكون بمراحل متقدمة، حيث تقل فيها فرص الشفاء؛ ويصبح التعامل مع المرض صعبًا والعلاج يكون مكثفًا وأشد على المريض.
الجريدة الرسمية