رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة أخبار المحافظات: شيخ الأزهر يلتقي أصحاب الدم في مذبحة أسوان.. أعضاء الإرهابية يشتبكون بالأيدي داخل قفص الاتهام بأسيوط.. محام يحرر توكيلا رئاسيا لـ "سما المصري" لضبط إيقاع البلد


وصل صباح اليوم الدكتور "أحمد الطيب" شيخ الأزهر لمحافظة أسوان للاجتماع بأصحاب الدم من النوبيين وأبناء قبيلة بني هلال، ومناقشة الأزمة المشتعلة بين الطرفين وصولا إلى إقرار الصلح بين العائلتين وضم وفد الطيب الدكتور مختار جمعة - وزير الأوقاف -، وعدد من علماء الأزهر، والسيد الإدريسي رئيس الرابطة العالمية للأشراف الأدارسة، واللواء حسن السوهاجي - مدير أمن أسوان -، واللواء مصطفى يسري - محافظ الإقليم -.


وفي أسيوط وقعت اشتباكات بالأيدي بين المتهمين أنصار وأعضاء جماعة الإخوان الإرهابية داخل قفص الاتهام خلال فترة المداولة في قضية محاكمتهم بارتكاب أعمال عنف في أسيوط.
وكان رئيس محكمة جنايات أسيوط التي تنظر القضية رفع الجلسة للاستماع إلى شهود الإثبات من ضباط الشرطة في القضية رقم "810 لسنة 2014"، والمتهم فيها الدكتور جلال عبد الصادق - مسئول المكتب الإداري لجماعة الإخوان الإرهابية بأسيوط - و171 متهمًا من قيادات الجماعة الإسلامية والإخوان وأنصارهم.
ويواجه المتهمون جرائم نشر الفوضى وإتلاف ممتلكات عامة بالمحافظة عقب فض اعتصامي النهضة ورابعة العدوية في أغسطس الماضي.

وفي القليوبية حرر الناشط السياسي وائل ذكري - المحامي وأمين نقابة المحامين الأسبق بالقليوبية - توكيلا رسميا بالشهر العقاري في بنها لصالح الراقصة سما المصري مالكة قناة فلول لمطالبتها بالترشح لرئاسة الجمهورية.
ولم يكتف ذكري بذلك بل رفع دعوى قضائية أمام مجلس الدولة في بنها لإلزامها بالترشح لهذا المنصب، وحددت هيئة المحكمة جلسة 22 أبريل الجاري لنظر الدعوى.

من جانبه أكد ذكري أنه فعل ذلك بعد أن ثبت له أن البلد تحتاج إلى ضبط إيقاع، ولأن ساستها يعيشون في خمارتها سكارى ينتظرون المنقذ، والناشطون في السجون ينتظرون.. وبعد إحالة أوراق أكثر من 500 إخواني لفضيلة المفتي فيجب أن نطالب بانتخاب الفاضلة سما المصري أحد أبطال ثورة 30 يونيو ومالكة قناة فلول، التي ترفض الإعلانات من أجل المبادئ وتنفق من مالها الخاص من أجل الوطن.

وفي الشرقية قرر المستشار صلاح حريز - رئيس محكمة جنايات الزقازيق - تأجيل محاكمة 61 من قيادات وأعضاء الإخوان الإرهابية أبرزهم القيادي الإخواني فريد إسماعيل، ومحمد سعيد مرسي - نجل شقيق الرئيس المعزول محمد مرسي - لجلسة 16 أبريل الحالي لحين سماع أقوال الشهود والقبض على المتهمين الآخرين.

وينسب إلى المتهمين في القضية التي تنظرها محكمة جنايات الزقازيق جرائم عنف وتخريب، وحرق نقطة الصحافة التابعة لمنطقة "أنشاص البصل"، والتعدي على أقسام الشرطة بالشرقية.

ويواجه المتهمون تهم ارتكاب أعمال عنف وتخريب بالمحافظة والتحريض على أعمال عنف وتخريب، وبينهم الدكتور فريد إسماعيل، والمهندس عزت بدوي، القياديان بجماعة الإخوان.

وكان المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية أصدر قرارا بإحالة 150 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان الإرهابية إلى محكمة الجنايات بتهمة حرق نقطة الصحافة والتحريض على أعمال عنف وتخريب بالمحافظة، ويتم اليوم محاكمة 61 منهم في قضايا منفصلة بمحكمة بلبيس الجزئية لدواع أمنية.

وفي الغربية شهدت قرية سبرباي التابعة لمركز طنطا اليوم السبت اشتباكات عنيفة بين أهالي القرية وقوات من الشرطة كانت في طريقها لتنفيذ قرار تبوير ما يزيد عن 2500 فدان زراعي بالقرية ونزع ملكيتها من الأهالي للبدء في تنفيذ نفق لا يتعدى 9 أمتار لخدمة الطريق السريع الجديد..

وأكد طارق سلامة نائب مجلس شعب سابق أن الطرق والكباري ضربت بالقانون عرض الحائط ولم تنتظر حكم المحكمة التي حجزت الدعوى المقامة من الأهالي لجلسة 11 مايو القادم، واتهم الأهالي وكيل وزارة الطرق بالتورط في صفقة مشبوهة لتنفيذ النفق وتبوير آلاف الأفدنة، وعندما رفض الأهالي تبوير الأراضي اعتدت عليهم قوات الشرطة ونشبت اشتباكات عنيفة بين الطرفين أدت لإصابة 20 شخصا من أبناء القرية بإصابات خطيرة غالبيتها طلقات نارية وخرطوش بينما ألقت الشرطة القبض على 4 أشخاص واقتادتهم لمركز طنطا.

وفي بني سويف تمكن خبراء المفرقعات بمديرية أمن بني سويف من إبطال مفعول عبوة ناسفة تم زرعها بجوار نقطة شرطة الغمراوي ببني سويف، وقامت قوات الأمن بفرض كردون أمني بمحيط نقطة الشرطة وقامت بتمشيط المنطقة للبحث عن العناصر الإرهابية، التي قامت بزرع العبوة الناسفة.

وأكدت التحريات الأولية أن العبوة الناسفة عبارة عن قنبلة غاز بدائية الصنع، وقامت عناصر إرهابية بزرعها بجوار نقطة شرطة الغمراوي ببني سويف، وعلى الفور انطلقت قوات قتالية بمصاحبة خبراء المفرقعات للمنطقة وقامت بإبطال مفعول القنبلة، وتجرى الآن عملية تمشيط أمني للمنطقة للقبض على العناصر الإرهابية.
الجريدة الرسمية