رئيس التحرير
عصام كامل

تنظيم حملة توعية بكيفية التعامل مع متحدى الإعاقة بالغربية



في ظل الظروف والتحديات التي تواجه ذوى الاحتياجات الخاصة وانشغال الدولة عنهم وعدم توفير الفرص التي تؤدى إلى دمجهم في المجتمع، سعوا بأنفسهم إلى تخطى جزء من الصعوبات التي تواجههم في الشارع والتي قد تعوقهم من ممارسة حياتهم الطبيعة، وأطلقوا مبادرة تحت اسم " شارع صديق لمتحدى الإعاقة بالغربية".

وافق محافظ الغربية "محمد نعيم" على المبادرة، كما طالب المسئولين عن أعمال تجديد شارع البحر الأخذ في الاعتبار بإتمام المبادرة أثناء أعمال التطوير.
قال د. إبراهيم عمارة منسق مبادرة "شارع صديق لمتحدى الإعاقة بالغربية" إنها تهدف لجعل شارع البحر أحد الشوارع الرئيسية بطنطا مهيأ لسير متحدى الإعاقة في الشارع، وتحقيق الاستقلالية للمعاقين في الشارع والاعتماد على الذات وتحقيق الدمج بين متحدى الإعاقة ونظرائهم من المواطنين العاديين وتنمية وعى المواطنين بكيفية التعامل مع متحدى الإعاقة في الشارع، والتأكيد على المسئولية المجتمعية لرجال الأعمال والشباب في مساندة برامج التنمية التي تنفذها الأجهزة التنفيذية في الدولة لرعاية حقوق متحدى الإعاقة طبقا للدستور والقانون.

وأوضح "عمارة " أنهم سيقومون بتحديد مساحة من شارع البحر بطنطا تشمل المناطق الحيوية الأكثر استخداما من قبل ذوى الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال معالجة القصور في الرصيف وتصميم مدارج تصعد عليها الكراسي المتحركة الخاصة بالمعاقين حركيا سواء في الرصيف أو في الجهات الحيوية عند مبنى المحافظة ومستشفى الجامعة والتأمين الصحي ووضع لوحات إرشادية بلغة بريل للمكفوفين وبلغة الإشارة للصم والبكم وبخط كبير لضعاف البصر، فضلا عن جعل إشارة المرور في شارع البحر صوتية لتناسب المكفوفين في هذه الحملة.

وأكد "عمارة" على تنظيم حملة توعية بكيفية التعامل مع متحدى الإعاقة في الشارع ويشارك فيها الأشخاص العاديون ومتحدو الإعاقة أنفسهم وتستهدف الحملة المارة من المواطنين والسائقين لتوعيتهم بالعصا البيضاء الخاصة بالمكفوفين والكرسي المتحرك والعكازين الخاص بالمعاقين حركيا وتخصيص حارة من الشارع يمر بها المعاقون لمدة يوم واحد أثناء حملة التوعية كشكل رمزي للتأكيد على حق المعاقين في الشارع، مع ضرورة توفير بانرات ولوحات إرشادية للتوعية بالحملة.
وأضاف عمارة أن الخريطة الزمنية لتنفيذ المبادرة أسبوع حيث تخصص الأيام الثلاثة الأولى لتهيئة الشارع والرصيف بأعمال البناء والترميم وتغطية البلاعات بينما تخصص الأيام الثلاثة الباقية لوضع العلامات الإرشادية والإشارات الصوتية وفى اليوم الأخير يتم افتتاح الشارع وتنظيم حملة توعية للمارة والسائقين وشرطي المرور بكيفية التعامل مع متحدى الإعاقة سواء ورقيا أو بالحديث المباشر أو بعرض مسرحي يقدمه فرقة من المكفوفين في الشارع إلى جانب تكريم المشاركين في تنفيذ المبادرة من المتطوعين.

وأشار "عمارة" إلى أن الجهات التي ستنفذ المشروع تتمثل في الحي والإدارة الهندسية بالمحافظة وجهاز الطرق ومديرية الأمن ومجموعة من المؤسسات منها جمعية سبعة ملايين معاق بالإرشادات الخاصة بالمعاقين، كما ستساهم جامعة طنطا في المشروع متمثلة في كلية الهندسة بالدعم الفني والإشراف الأكاديمي ومجموعة من المتطوعين. 
الجريدة الرسمية