رئيس التحرير
عصام كامل

المنوفي: 80% من المولدات الكهربائية يتم استيرادها من الخارج


أكد الدكتور محمد المنوفي رجل الأعمال وعضو مجلس إدارة جمعية مستثمري السادس من أكتوبر أن مصر لا تصنع المولدات الكهربائية بل يتم استيرادها من الخارج.

وأوضح أن المولد عبارة عن جزئين" الديزل" وهي ماكينة تقوم بتوليد الطاقة والحركة، والجزء الثانى "المسئول" عن تحويل الطاقة والحركة إلى كهرباء، مضيفًا أن مصر لا تصنع بل تقوم "بالصناعة التجميعية "، ويتم استيراد ما يقرب من 80% مقابل 20% تصنيع محلي على الأكثر.
وعن استهلاك المولدات الكهربائية قال الدكتور المنوفى إن الأمر يختلف في المنازل عنه في المصانع، فالمنشآت الصناعية ليس أمامها بديل سوى شراء المولدات الكهربائية حتى تحافظ على كيانها وإنتاجها، مقدرا إقبال المصانع على هذه المولدات بنسبة تقترب من 80% لوقف أي خسائر ممكنة لها، أما الاستهلاك المنزلي للمولدات الكهربائية لا تتعدى 1% إلى 5%.
وأشار إلى أن شراء مولد كهربائي مناسب للمنزل ينبغي ألا تقل سعته عن 50 كم ووات، وسعره لايقل عن 100 ألف جنيه، وبالتالى فهو غير متاح لمعظم الأسر المصرية.
وأوضح أن استخدام المولدات يحتاج إلى سولار، في ظل أزمة نقص السولار بالأسواق، ومع تفعيل الكروت الذكية للسولار ستكون مقتصرة على السيارات فقط، لافتا إلى وجود 15 مصنعا للمولدات الكهربائية.
وختم المنوفي كلامه بأن هناك طريقين أمام الشعب، الأول تحمل الأزمة، والثاني تحرك الحكومة لإيجاد بدائل للطاقة مثل المتجددة -الشمسية- استخدام الفحم، " فالحكومة تدرك وجود هذه الأزمة منذ 4 سنوات.

الجريدة الرسمية