رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوربي يطالب إسرائيل بالتعويض عن مصاردة 3 ملاجئ


صادرت إسرائيل على ثلاثة ملاجئ للمساعدات الإنسانية التي يمولها الاتحاد الأوربي، ما اعتبرته أوربا خط أحمر وطالبت بروكسل بدفع تعويضات أثناء محاولات جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي التوصل لاتفاق للسلام في الشرق الأوسط.


وأشارت صحيفة الجارديان البريطانية إلى تفكيك ملاجئ المساعدات الإنسانية الثلاث في 8 أبريل، بالضفة الغربية وربطهم بمستوطنة معاليه ادوميم التي تقع في الممر بالقدس، وكانت الملاجئ الثلاثة بقوافل جاهزة بنيت للعائلات التي بلا مأوى في العواصف الشديدة التي ضربت المنطقة في ديسمبر وتم تمويلها من قبل المساعدات الإنسانية للاتحاد الأوربي وقدمت الوكالة الفرنسية للتتنمية ومنظمة العمل ضد الجوع مساعدات في هذا الصدد.

ونقلت الصحيفة عن صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين "أن الاستيلاء على ملاجيء المساعدة عمل استفزازي وجريمة ستؤثر على عملةي السلام وتؤدي إلى تدهور المحادثات".
وأضاف عريقات: أننا نطالب الاتحاد الأوربي بتطبيق قوانينها فيما يتعلق بإسرائيل لتهجيرها القسري للسكان الفلسطينيين حول القدس الشرقية المحتلة.

وأكد مسئولون بالاتحاد الأوربي أن تهجير القسري للفلسطينيين انتهاكا للقانون الدولي ويجب أن يتوقف فورا، وتأتي هذه الأحداث في وقت حساس جدا سياسيا لتوسط الولايات المتحدة في محادثات سلام مع الجانبين الفلسطيين ولاإسرائيلي، وسيكون لذلك عواقب إنسانية مترتبة على هذه الأحداث، ويجب المطالبة بتعويضات لمثل هذه الأعمال.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل عملت على زيادة مستوطناتها بنسبة 300% وعملت على تخصيص 43% من مساحة الضفة الغربية لتسوية المجالس المحلية والإقليمية.
الجريدة الرسمية