رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. حملات الإبادة الجماعية على مر التاريخ


شهد العالم حملات للإبادة الجماعية على مر التاريخ والتي كانت غالبا من قبل الحكومات وليست أفراد وهي سياسة قتل جماعي لجماعة معينة، على أسس عرقية أو إثنية أو دينية أو وطنية، مثلما حدث مع سكان أمريكا الأصليين، وأطلق عليهم درب الدموع لعملية التكهير العرقر وترحيل الهنود الأمريكيين في عام 1830.


ولقد أعلنت رواندا حدادا أسبوعا للذكرى العشرين للإبادة الجماعية وأشعل الرئيس بول كاجامي شعلة ستبقى مضاءة على مدى 100 يوم، وهو عدد الأيام الذي استغرقته الإبادة الجماعية، في عام 1994 كانت واحدة من أسوأ مجازر الإبادة الجماعية حتى الآن، حيث لقي 500 ألف شخص من قبائل التوتسي على الأقل لقوا حتفهم على أيدي قبيلة الهوتو المتطرفة.

ومن بين الإبادة الجماعية التي شهدها التاريخ، الإبادة الجماعية للأكراد في العراق بين عامي 1987 و1988 للرئيس الراحل صدام حسين، ومذبحة صبرا وشاتيلا في عام 1982 على أيدي الجنرال الإسرائيلي عاموس يارون لإبادة الفلسطينيين، والإبادة الجماعية في إثيوبيا وأريتريا التي أخلف عنها قتل ما بين 30 ألف شخص إلى 500 ألف شخص.

وأيضا الإبادة الجماعية لغير العرب في دارفور، والإبادة الجماعية في كمبوديا في 1975 -1979، وإبادة الأرمن على أيدي الدولة العثمانية في تركيا، والإبادة الجماعية في كوسوف والبوسنة.
الجريدة الرسمية