رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: "واشنطن" تخاطر بتأجيج التوترات مع إيران


قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن الولايات المتحدة الأمريكية خاطرت بتأجيج التوترات بينها وبين الدولة الإسلامية الإيرانية بعد منع واشنطن منح التأشيرة لمبعوث طهران في الأمم المتحدة.


وأشارت الصحيفة إلى أن حامد أوب طالبي، مبعوث طهران في الأمم المتحدة شارك في اقتحام السفارة الأمريكية في طهران عام 1979 وكان من بين الأشخاص التي احتجزت 52 أمريكيا كرهائن لأكثر من عام.

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة اعتبرت اختيار حامد ليكون سفيرا لإيران في الأمم المتحدة عملا استفزازيا وتهديدا لأمنها القومي، وحاولت إقناع إيران ترشيح شخص آخر ولكن فشل البيت الأبيض ورفض منح تأشيرة لدخوله للولايات المتحدة حيث يتواجد مقر الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني "لقد تعاملنا مع الإيرانيين لعدد من المستويات وأوضحنا موقفنا أننا لم نصدر تأشيرة لأبو طالبي".

وقال مسئولون، أبلغ وكيل وزارة الخارجية ويندي شيرمان، وكبير المفاوضين الأمريكيين في المحادثات النووية للمسئولين الإيرانيين المشاركين في المناقشات التي جرت في فيينا هذا الأسبوع عن قرار التأشيرة، وقال البيت الأبيض إنه لا يتوقع أن يؤثر ذلك على المفاوضات، التي من المقرر أن تستأنف الشهر المقبل.

ومع ذلك، حميد بابايي، المتحدث باسم البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، اتهم الولايات المتحدة بالوقوف وخرق القانون الدولي ومخالفة لالتزام البلد المضيف، والحق الطبيعي للدول ذات السيادة لدول الأعضاء لتعيين ممثليها في الأمم المتحدة.
الجريدة الرسمية