رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة أخبار المحافظات: خطبة الجمعة بأسوان تدعو لدرء الفتنة.. نفوق الأسماك بالإسماعيلية.. 25 بلجيكيا بالأقصر لدعم السياحة..إحباط محاولة هروب 48 سجينا بالشرقية.. القبض على المتسبب الرئيسي باشتباكات أسوان


شهدت المحافظات عددا من الأحداث المهمة؛ إذ تناولت خطبة الجمعة اليوم بأسوان الحديث عن درء الفتنة والعمل على التآخي في حين شهدت محافظة الإسماعيلية نفوق أسماك، وانتظمت حركة هيئة موانئ البحر الأحمر، كما تم السيطرة على محاولة هروب سجناء بسجن ههيا بالشرقية.


دعا الدكتور محمد الأمير عميد كلية الدراسات الإسلامية بنات فرع المنصورة المصلين في خطبة الجمعة بأسوان بتكليل الجهود بالإصلاح والنجاح والفلاح، كما دعا لمصر أن تكون واحة للأمن والأمان والتوفيق للصلح بين النوبيين وبني هلال عقب الأزمة التي اشتعلت بينهما.

جاء ذلك أثناء خطبة الجمعة بمسجد الطابية في مدينة أسوان في إطار السعي لحل الأزمة بين النوبيين وبني هلال. 
وحث أبناء أسوان على الترابط وإزالة المشاحنات وإعلاء المصالح العليا للبلاد خلال مباحثات وفد الأزهر، وخاصة أن هناك موافقة من الطرفين على الصلح وإبداء نيتهم لذلك.

وعلى هامش الخطبة أكد الدكتور محمد الأمير أنه يجب على وسائل الإعلام تحري الدقة فيما ينقلونه، موضحًا أن وفد الأزهر مستمر لعدة أيام في المحافظة لحين إنجاح الصلح، وما يتردد حول أن مؤسسة الأزهر لم يكن لها دور فهي موجودة لإنجاح الصلح.

وأشاد بمحاولات الأمن لاحتواء الأزمة وانتقد وسائل الإعلام التي تتغافل دور الأجهزة التنفيذية والأمنية، مشيرًا إلى أن الموقف يحتاج إلى حكمة شديدة في التعامل.

وشهدت محافظة الإسماعيلية صباح اليوم الجمعة نفوق عدد كبير من الأسماك الذي ظهر على سطح مياه "ترعة 1" فرعية من ترعة الإسماعيلية بمركز ومدينة التل الكبير بسبب تلوث المياه.

فيما يناقش اللواء أحمد القصاص - محافظ الإسماعيلية - برفقته المستشار العسكري العقيد علاء البارودي والدكتور إبراهيم الدسوقي مدير إدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة وعدد من قيادات الجهاز التنفيذي بالمحافظة أسباب التلوث والوقوف على الأسباب الحقيقية لنفوق كميات كبيرة من الأسماك.

فيما وصل صباح اليوم الجمعة إلى محافظة الأقصر 25 طفلا بلجيكيا وأمهاتهم، كرسالة لطمأنة العالم على السياحة المصرية.
وقال محمد عز الدين - المرشد السياحي المسئول عن المجموعة البلجيكية - لـ"فيتو": إن الفريق البلجيكي وصل اليوم على متن أحد الفنادق العائمة قادما من أسوان، وقام بزيارة معبد الكرنك صباح اليوم، ومعبد الأقصر، وسيزور معابد البر الغربي غدا السبت، ويغادر مصر صباح الأحد من مطار الأقصر الدولي إلى مطار القاهرة.
وأضاف: إن البلجيكيين قادمون لإرسال رسالة طمأنة للعالم عن وضع السياحة والآمن بمصر، وأبدوا سعادتهم بأسوان؛ إذ لم تحدث لهم مشكلة جراء الأوضاع التي تشهدها أسوان بين عائلتي الدابودية والهلايل، والتي تسببت في مقتل 27 شخصا وإصابة آخرين.

وقال: إن الفريق البلجيكي ينتمي إلى "منظمة النساء العاملات من الكاثوليك في بلجيكا"، وزار عددا من مؤسسات الأيتام أثناء جولته في مصر في يوم اليتيم.

وأكد اللواء حسن فلاح - رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر - انتظام الحركة الملاحية بموانئ الهيئة بمحافظات السويس والبحر الأحمر.

وأشار "فلاح" إلى أن ميناء الأدبية استقبل صباح اليوم "الجمعة" 60 ألف طن بضائع عامة على متن عدد من السفن قادمة من السعودية واليمن تشمل زيوتًا نباتية وحبوبًا زراعية.

قال اللواء سامح الكيلاني - مدير أمن الشرقية -: إنه تم ترحيل 48 سجينا من مركز شرطة ههيا للسجن العمومي بمدينة الزقازيق عقب نشوب اشتباكات بين المسجونين وضباط وأفراد مركز شرطة ههيا في محاولة منهم للهروب من المركز.

وكان محيط مركز شرطة ههيا بالشرقية شهد حالة من الاستنفار الأمني وتجمعت قوات من الأمن المركزي والشرطة أمام المركز، وأيضا العشرات من الأهالي لحمايته وتأمينه ومنع المسجونين من الفرار بعد وقوع اشتباكات عنيفة بين عدد من السجناء بمركز شرطة ههيا وضباط وأفراد المركز، في محاولة من المساجين للهروب.

من جانبها، دفعت مديرية أمن الشرقية بـ 4 تشكيلات أمن مركزي وشرطة، وعلى رأسهم اللواء سامح الكيلاني - مدير أمن الشرقية - للسيطرة على أحداث محاولة هروب عدد من المساجين من داخل سجن مركز شرطة ههيا بالشرقية.

وتمكنت قوات مركز شرطة ههيا بالشرقية من إحباط محاولة هروب عدد من المساجين، بإطلاق أعيرة نارية تحذيرية عليهم لدخولهم لغرفة السجن مرة أخرى.

وتمكنت الأجهزة الأمنية في أسوان من ضبط المتسبب الرئيسي في الاشتباكات التي وقعت بين عائلة «بني هلال»، و«النوبيين» بمنطقة «السيل الريفي» في أسوان، وهو مدرس ينتمي لجماعة «الإخوان» وبحوزته عدد من زجاجات المولوتوف.

واعترف أحد المضبوطين في الحادث بأن المدرس طلب منه توصيل سلاح لشخص آخر بالمنطقة منتم لجماعة «الإخوان».

وقتل 27 شخصًا في الاشتباكات التي حدثت بين عائلة «بني هلال»، و«النوبيين» بمنطقة «السيل الريفي» بأسوان، معظمهم قتل بطلقات نارية، في أماكن متفرقة من الجسد.
الجريدة الرسمية