رئيس التحرير
عصام كامل

الوقود النووي الأمريكي يشكل خطرا على أوكرانيا وجيرانها


لا يستبعد الخبراء في مجال الطاقة الذرية احتمال وقوع كارثة نووية في أوكرانيا وانهيار قطاع الطاقة فيها في حال انتقالها إلى الوقود النووي الأمريكي.


وأعلنت شركة "إينرجو آتوم" الأوكرانية أنها مستعدة لتوقيع اتفاقية لاستيراد الوقود النووي الأمريكي من طراز "ويستينهاوز" بمبلغ 100 مليون دولار. وسيسري مفعول الاتفاقية لغاية عام 2020.

يذكر أن شركة "تفيل" الروسية كانت قبل عام 2011 تزود المحطات الذرية الأوكرانية بالوقود النووي. ثم تم توقيع اتفاقية مع شركة "ويستينهاوز" الأمريكية لتزويد المفاعلات الأوكرانية بالوقود الأمريكي، لكن بعد مرور 6 أشهر بدأ الجانب الأوكراني يواجه مشاكل مع هذا الوقود.

واتضح أن المادة التي يصنع منها الغلاف الذي يحفظ فيه الوقود النووي لا تتفق مع الشروط المطلوبة، الأمر الذي كان يمكن بحسب الخبراء، أن يلحق ضررا بالمفاعلات النووية.

وقال الخبير في مجال الطاقة النووية يفغيني آكيموف إن كل المفاعلات العاملة في المحطات الذرية الأوكرانية صُممت استنادا إلى الوقود النووي الذي يصنع في مدينة ألكتروستال الروسية.

وفي حال تحميل الوقود من طراز آخر ومشكوك فيه يمكن أن تتعطل المفاعلات النووية ما يتسبب في وقوع حادث نووي يشكل خطرا على سكان أوكرانيا وجيرانها كما حدث في محطة "تشيرنوبول" النووية عام 1986. جدير بالذكر أن المحطات الأوكرانية الأربع تولد 50% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في البلاد.
الجريدة الرسمية