رئيس التحرير
عصام كامل

«معاريف»: عودة «كحلون» للحياة السياسية يهدد بقاء نتنياهو


ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الجمعة، أنه من المقرر أن تجرى في الفترة المقبلة شراكة سياسية بين وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان وحزبه "إسرائيل بيتنا" وبين الوزير الليكودي السابق "موشيه كحلون" من خلال حزب متوقع أن ينشئه قريبًا.


وأضافت الصحيفة أن هذه الشراكة ستتيح الفرصة لخوض انتخابات الكنيست القادمة، موضحة أن مسئولين من الجانبين يقودون هذه المساعي منذ عدة أسابيع، ويحاولون إقناع ليبرمان وكحلون بأهمية هذه الخطوة والذهاب سويًا نحو الانتخابات القادمة التي من المتوقع أن تحظى باهتمام الجمهور الإسرائيلي.

وكان استطلاع للرأي أجرته القناة العاشرة الإسرائيلية الأسبوع الماضى كشف أن عودة الوزير الليكودي السابق موشي كحلون إلى السياسة في إطار حزب جديد تحت أجندة الإصلاحات الاجتماعية من شأنه أن يغير الخارطة السياسية في إسرائيل.

ووفقًا للاستطلاع فإن حزبًا برئاسة كحلون سيحصل على 10 مقاعد في الكنيست في حال أجريت الانتخابات في الوقت الحالى، فيما منحه استطلاع آخر أجراه موقع "جلوبس" الاقتصادي الإسرائيلي قبل نحو أسبوعين 13 مقعدا.

وجاء إعلان "كحلون" بخوض الانتخابات بالتزامن مع دعوة وزير الخارجية الإسرائيلي "أفيجدور ليبرمان" إلى تشكيل ائتلاف حكومي جديد، أو إجراء انتخابات جديدة، مؤكدًا أن إجراء انتخابات جديدة هو الخيار المحبذ لديه".

ولفتت معاريف إلى أن "بنيامين نتنياهو" رئيس الوزراء الإسرائيلي، عبر عن قلقه بعد إعلان كحلون عودته إلى الحياة السياسية، وبالتالى نجاح الشراكة المتوقعة بين ليبرمان وكحلون ستزعج "نتنياهو" كثيرًا.
الجريدة الرسمية