رئيس التحرير
عصام كامل

الصحافة الأجنبية: "إخوان" لبنان تواجه خطر الحظر بالتحالف مع تيار المستقبل.. الأردن تسمح لمقاتلي المعارضة السورية بالمرور عبر أراضيها.. "واشنطن بوست" تحرض أوباما على التدخل في الشأن المصري


اهتمت الصحافة الأجنبية الصادرة صباح اليوم الجمعة، بالقضايا البارزة على الساحة السياسية من بينها الأزمتان السورية والفلسطينية، بالإضافة لبدء استفتاء مجلة التايم الأمريكية حول شخصية عام 2014.


البداية مع مجلة التايم التي فتحت الباب أمام القراء لاستطلاع آرائهم حول شخصية عام 2014، حيث بدأ التصويت مساء أمس، وينتهي صباح يوم 22 أبريل الجاري، ويتم إعلان نتيجة الفائز بناءً على اختيارات القراء يوم 23 من نفس الشهر.

وأوضحت الصحيفة أن فريق عمل التايم هو من سيختار شخصية التايم النهائية لعام 2014، وهي النتيجة التي سيتم إعلانها في الرابع والعشرين من أبريل الجاري.

أما عن قائمة شخصية التايم للسياسة، فتضمنت العديد من قادة العالم السياسيين من بينهم المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري السابق، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، وتضم القائمة أيضا الرئيس السوري بشار الأسد، التركي عبد الله غول، شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني، الشيخة الميساء ابنة الأمير القطري السابق حمد آل ثاني، "أبو بكر البغدادي" زعيم تنظيم الدولة الإسلامية بالشام والعراق، البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، وغيرهم من كبار الساسة على الساحة الدولية حاليا.

من ناحية أخرى طالبت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، إدارة الرئيس باراك أوباما بـ«إجبار حكام مصر على الالتزام بمعايير الديمقراطية» والإفراج عن من وصفتهم بـ«المعتقلين من النشطاء السياسيين والصحفيين».

وقالت الصحيفة، اليوم الجمعة: إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، طالب الحكومة المصرية بتحقيق الديمقراطية، وقال في حديث سابق لقادة الجيش في مصر «ساعدونا نساعدكم» عبر تنفيذ إصلاحات ديمقراطية، مما يعني استئناف المساعدات العسكرية الأمريكية للجيش المصري.

وأشارت إلى أن تركيز الإدارة الأمريكية على ضرورة إجراء انتخابات الرئاسية يرجع لربط «الكونجرس» استئناف المساعدات بإجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة.

وعن محاولات جماعة الإخوان الإرهابية المستمرة للبقاء على الساحة السياسية بالخارج قالت مصادر لصحيفة "ديلي ستار" اللبنانية إن "تيار المستقبل"، وفرع جماعة الإخوان في لبنان، يجريان مشاورات لتقييم علاقاتهما خلال الفترة الأخيرة، في محاولة من الجماعة لإبعاد لبنان عن الحملة الإقليمية ضدها.

وأضافت الصحيفة اللبنانية أنه شارك في صياغة تقرير يوصي تيار المستقبل بالحفاظ على العلاقات مع الإخوان وإبعاد لبنان عن قرارات اتخذتها بعض الدول بشأن اعتبار الإخوان جماعة إرهابية.

وذكرت الصحيفة أن التقرير الذي تتم مناقشته داخل تيار المستقبل قبل إحالته إلى الأمانة العامة للتيار، سيوصي تيار المستقبل بعدم قطع صلته مع الجماعة.

وبالانتقال للشأن السوري قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: "إن المخابرات الأردنية تسمح لمقاتلى المعارضة السورية بالمرور عبر أراضيها إلى سوريا؛ لاستمرار قتالهم ضد حكومة الرئيس بشار الأسد، ولكنها تحدد أوقاتًا معينة لعبورهم".

وأوضحت الصحيفة أنه في نفس الوقت الذي فتحت فيه الأردن أبوابها لاستقبال أكبر قدر من اللاجئين السوريين، فإنها في ذات الوقت تعد نقطة انطلاق لمقاتلي المعارضة ومؤيديهم الأجانب بالجبهة الجنوبية بسوريا.

وأشارت الصحيفة إلى الغرف "العربية/ الأمريكية" المشتركة في عمان، والتي يتلقي فيها المقاتلون رواتب كحافز للانضمام للجماعات المقاتلة، ولكن هذه المساعدات السرية "محدودة"، على حد قول الصحيفة، مما يعكس عدم رغبة إدارة أوباما في فتح أبواب صراع جديد بالشرق الأوسط، خاصة أن المعارضة بدأت في التشكيك في نوايا واشنطن تجاهها.

ويؤكد المتمردون أن أمريكا تساعدهم بما يكفي لاستمرار بقائهم على الساحة، لكن ليس ما يساعدهم على هزيمة الأسد كجزء من استراتيجية إطالة أمد ظلمات الحرب، وهو ما أكده العميد أسعد آل الزغبي، المنشق على الجيش السوري، معتبرًا أن هذا الحد الأدنى من التمويلات الأمريكية لا يعد مساعدة، بل هو مجرد كسب للوقت وإيهام للناس بمساعدتهم.

وفي سياق متصل لكن على الجانب الفلسطيني، قالت ذات الصحيفة: إن حركة حماس تجري تدريبات مجنديها باستخدام بنادق مزودة بالليزر دون إطلاق رصاص حي.

وأكدت الصحيفة أن حكومة حماس تعاني ضائقة مالية وهو ما لا يتيح لها إجراء تدريباتها باستخدام الرصاص الحي كما أن الرصاص الإلكتروني سيكون أقل لفتا لانتباه جيش الاحتلال الإسرائيلي من استخدام الرصاص الحي.

وأوضح عبد الله قرموط نائب مدير التدريب بحركة حماس، أن جيش الاحتلال غالبا ما يستهدف مراكز تدريب الحركة، كما أن التدريب بالليزر يتم في أماكن مغلقة وهو ما يوفر وقتا وجهدا وأموالا فينقل الجنود إلى معسكرات تدريب إطلاق النيران الحية.

وتابع قرموط توضيحه أن نظام الأسلحة الجديد قد تم تجديده من قبل مبرمجين تابعين لحماس والذين قاموا بإجراء تغييرات على بنادق الكلاشينكوف وهو ما تبعه استخدام أشعة الليزر كبديل عن الرصاص، محاكيا صوت بنادق الرصاص العادية عند وجود إصابة مباشرة.

واستمرارا لتطور الأوضاع بالأراضي الفلسطينية المحتلة نقلت صحيفة "معاريف" العبرية أن "نفتالى بينيت" وزير الاقتصاد وزعيم حزب البيت اليهودي هدد بالانسحاب من الحكومة في حال قيام الحكومة الإسرائيلية بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة اليوم الجمعة، إلى أن "بينيت" أعلن غضبه من الائتلاف الحكومى لـ"بنيامين نتنياهو" وهدد بالانسحاب في ضوء تقارير استمرار الإسرائيليين والفلسطينيين في التفاوض من أجل الحصول على صفقة من شأنها أن تشمل الإفراج عن سجناء فلسطينيين والسماح باستمرار المحادثات وفى المقابل إطلاق سراح "جوناثان بولاد" الجاسوس الإسرائيلى المسجون في أمريكا.

وفي نفس السياق سلطت صحيفة "هاآرتس" العبرية اليوم الجمعة، الضوء على ما أفصح عنه ضابطان في جيش الاحتلال بشأن نية تل أبيب شن حرب ضد طهران خلال العام الجارى 2014.

ونقلت "هاآرتس" عن الضابطين "جدي أزنكوت" نائب رئيس أركان الجيش، و"أجاي يحزقيل" قائد في شعبة التخطيط بهيئة الأركان العامة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو"، ووزير الجيش موشيه يعلون، أصدرا تعليمات للجيش بمواصلة الاستعدادات خلال العام الجارى لشن هجوم عسكري على المنشآت النووية في إيران.

وأشار الضابطان إلى أن هذه التعليمات جاءت خلال سلسلة اجتماعات مشتركة للجنتي الخارجية والأمن والمالية في الكنيست، خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، وعرض الضابطان خلالها تقارير عن خطة عمل الجيش الإسرائيلي لإقرار ميزانية الأمن.
الجريدة الرسمية