رئيس التحرير
عصام كامل

«حصاد أسبوع رئاسي».. منصور يترأس مجلس الأمن القومي.. ويشدد على دعم القضية الفلسطينية.. ويؤكد لـ"آشتون" ووفد الاتحاد الأفريقي تنفيذ خارطة المستقبل.. وينزع فتيل أزمة جامعة النيل..ويمنح «ز


شهد مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة "الاتحادية" أسبوعا ساخنا بالأحداث الداخلية والخارجية.

وأصدر الرئيس عدلي منصور قرارا بقانون يقضي بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992 وينص على أن يستبدل بنص المادة 24 من قانون رأس المال الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992.


ونص القانون على أن "يصدر الوزير المختص بناء على اقتراح مجلس إدارة الهيئة قرارًا بنظام عمولات السمسرة والحدود القصوى لمقابل الخدمات عن العمليات التي تتم في البورصات".

كما ينص القانون على أنه "يحدد رسوم قيد الأوراق المالية بها بواقع اثنين في الألف من قيمة رأس مال الشركة وبحد أقصى قدره خمسمائة ألف جنيه سنويا، ولا تستحق الرسوم المشار إليها على قيد الأوراق المالية التي تصدرها الدولة".

وترأس منصور الاجتماع السنوي لمجلس أمناء مكتبة الإسكندرية وضم مجلس الأمناء في عضويته عشرين عضوا من الشخصيات الدولية والوطنية البارزة فضلًا عن أعضاء المجلس الاستشاري البالغ عددهم خمسة عشر عضوا.

وحضر الاجتماع الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية وتم استعراض الدور التاريخي والمعاصر للمكتبة ليس فقط كمركز إشعاع ثقافي في مصر يحمي القيم المصرية الوطنية بل كمشعل من مشاعل التنوير في منطقة الشرق الأوسط والمتوسط أيضا، فضلًا عن دور المكتبة في الحفاظ على التراث الإسلامي.

كما استقبل الرئيس كلا من الدكتور عبد العزيز حجازي، رئيس مجلس أمناء جامعة النيل (رئيس مجلس الوزراء الأسبق) والدكتور إبراهيم بدران عضو مجلس أمناء جامعة النيل (وزير الصحة الأسبق) والدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل.

وتم التوصل إلى تسوية لمسألة جامعتي النيل وزويل بعد أن أجرى الرئيس عدة اتصالات بالدكتور أحمد زويل تم خلالها مناقشة الخلاف بين الجامعتين حول المنشآت محل النزاع الكائنة بمدينة السادس من أكتوبر وتم الاتفاق مع الدكتور أحمد زويل على تسوية ودية وتم حل الأزمة.

واستقبل منصور وفد لجنة الاتحاد الأفريقي رفيع المستوى برئاسة ألفا عمر كوناري رئيس جمهورية مالي الأسبق لإطلاع الوفد الأفريقي على ما تحقق على صعيد تنفيذ خارطة المستقبل وتطورات الأوضاع في مصر منذ زيارة الوفد الأخيرة في سبتمبر 2013.

كما استقبل أيضا كلا من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء والفريق أول صدقي صبحـــي وزير الدفاع والإنتاج الحربي واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية لمناقشة تطورات الوضع الأمني في أسوان على خلفية أحداث العنف الأخيرة.

وترأس منصور اجتماع مجلس الأمن القومي لمناقشة مجمل الملفات على الساحة المصرية والوقوف على الموقف الأمني في البلاد ومستجدات الأوضاع الداخلية.

وتم استعراض الجهود والخطوات ذات الصلة والهادفة إلى ضمان أمن واستقرار البلاد وتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين وسد النهضة.

وأصدر منصور قرارًا جمهوريًا بالموافقة على تخصيص قطعة أرض بمساحة 197 فدانًا بمدينة السادس من أكتوبر من الأراضي الخاضعة لولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لصالح مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا (مشروع مصر القومي للنهضة) لاستخدامها في أغراض المدينة وأهدافها وفقًا لقانون إنشائها وذلك بنظام حق الانتفاع دون مقابل على أن تظل هذه الأرض مملوكة للهيئة.

كما استقبل منصور محمود عباس "أبو مازن" رئيس دولة فلسطين والوفد المرافق له بهدف الوقوف على آخر تطورات الموقف اتصالًا بالمفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية التي تجرى برعاية أمريكية والتي ستنتهي مدتها الزمنية بنهاية الشهر الجاري.

وشدد منصور على أن القضية الفلسطينية ستظل القضية المركزية لمصر وكل الدول العربية، والتي أعرب الرئيس عن ثقته الكاملة بأن مواقفها ستأتي داعمة ومؤيدة للموقف الفلسطيني.

وأكد منصور أن مصر تدعم بشكل كامل القيادة الفلسطينية وجهودها للتوصل إلى تسوية سلمية تعتمد على المبادئ والقرارات الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية كسبيل وحيد لتحقيق سلام دائم وعادل وشامل.

والتقى منصور كاثرين آشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوربى وتناول اللقاء تفاصيل المشهد الراهن وسبل دعم الاتحاد الأوربي للعملية الديمقراطية بمصر.

كما بحث مع آشتون عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة قضية التحول الديمقراطى وتنفيذ خارطة الطريق وبحث العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوربي وتطور الأوضاع في مصر في ضوء الانتخابات الرئاسية المزمع انعقادها في أواخر مايو المقبل وإمكانية مشاركة الاتحاد الأوربي في مراقبة الانتخابات.

كما استقبل منصور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لاستعراض جهود الحكومة المبذولة للوفاء بالاحتياجات الأساسية للمواطنين على صعيدي السلع والخدمات.
الجريدة الرسمية