رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: الأردن تدعم المعارضة السورية على استحياء


قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن "المخابرات الأردنية تسمح للمقاتلين السوريين بالمرور عبر أراضيها إلى داخل سوريا؛ لاستمرار قتالهم ضد حكومة الرئيس بشار الأسد، ولكنها تحدد أوقاتًا معينة لعبورهم".


وأوضحت الصحيفة أنه: في نفس الوقت الذي فتحت فيه الأردن أبوابها لاستقبال أكبر قدر من اللاجئين السوريين، فإنها - في ذات الوقت - تعد نقطة انطلاق لمقاتلي المعارضة ومؤيديهم الأجانب بالجبهة الجنوبية بسوريا.

وأشارت الصحيفة إلى الغرف العربية الأمريكية المشتركة في عمان، والتي يتلقي فيها المقاتلون رواتب كحافز للانضمام للجماعات المقاتلة، ولكن هذه المساعدات السرية "محدودة" - على حد قول الصحيفة - مما يعكس عدم رغبة إدارة أوباما لفتح أبواب صراع جديد بالشرق الأوسط؛ وخاصة أن المعارضة بدأت في التشكيك في نوايا واشنطن تجاهها.

ويؤكد المتمردون أن أمريكا تساعدهم بما يكفي لاستمرار بقائهم على الساحة، ولكن ليس ما يساعدهم على هزيمة الأسد كجزء من إستراتيجية إطالة أمد ظلمات الحرب، وهو ما أكده العميد أسعد آل الزغبي، المنشق على الجيش السوري، معتبرًا أن هذا الحد الأدنى من التمويلات الأمريكية لا يعد مساعدة، بل هو مجرد كسب للوقت وإيهام للناس بمساعدتهم.
الجريدة الرسمية