رئيس التحرير
عصام كامل

هبوط برنت صوب 107 دولارات مع تحسن التوقعات للإمدادات


تراجعت أسعار عقود خام النفط القياسي الأوربي مزيج برنت متجهة صوب 107 دولارات للبرميل اليوم الجمعة، مع تحسن التوقعات للإمدادات العالمية في ظل توقع زيادة التدفقات الليبية للسوق برغم أن استمرار التوتر بين الغرب وروسيا بخصوص أوكرانيا حد من الهبوط.


وتعرضت الأسعار - حسبما ذكرت رويترز - لضغوط أيضا بعدما قالت منظمة أوبك إنها تتوقع هبوط الطلب على نفطها في العام الحالي وهو ما أرجعته إلى مخاوف اقتصادية والمنافسة من منتجين آخرين في وقت أظهرت فيه بيانات صينية هبوط الواردات لأدنى مستوى لها في خمسة أشهر.

كانت الولايات المتحدة قالت في وقت سابق هذا الأسبوع إن مخزوناتها من الخام ارتفعت بدعم من طفرة في الإنتاج المحلي.

وبحلول الساعة 06:48 بتوقيت جرينتش انخفض سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 16 سنتا إلى 107.30 دولارات للبرميل بعد نزوله 0.52 دولار إلى 107.46 دولارات عند التسوية أمس الخميس.

وهبط سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف 25 سنتا إلى 103.15 دولارات للبرميل بعد هبوطه 20 سنتا إلى 103.40 دولارات عند التسوية الجلسة السابقة. لكن الخام الأمريكي لا يزال في طريقه لإنهاء الأسبوع على مكاسب قدرها اثنين بالمئة.

واتخذت ليبيا خطوة أخرى نحو زيادة صادراتها النفطية مع رفع مسئولي المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة في مرسى الحريقة بشرق البلاد والذي كان أغلق تسعة أشهر أثناء نزاع بين الحكومة وجماعات مسلحة لكن القوة القاهرة تبقى نافذة في الزويتينة الميناء الآخر الذي أعيد فتحه في الآونة الأخيرة.

الجريدة الرسمية