رئيس التحرير
عصام كامل

للفتيات.. أشهر الخرافات حول الدورة الشهرية


تعد الدورة الشهرية من الأمور التي تسبب القلق والتوتر النفسي لكل فتاة؛ خاصة في بداية حدوث هذا التغير الطبيعي لها، وقد تتسبب الدورة الشهرية في ابتعاد الفتاة عن العديد من النشاطات والعادات التي كانت تقوم بها في الأيام العادية.


وقالت الدكتورة فيبي باتريك، أستاذة الصحة الجنسية، إن "مرحلة الدورة الشهرية عند السيدات تعد مؤشرًا لصحتها، وعمل أعضاء جسدها بشكل صحيح"، مشيرة إلى أن الدورة الشهرية لها فوائد صحية عديدة لمختلف أعضاء الجسم.

وأوضحت "باتريك" أن هناك العديد من الخرافات التي انتشرت في المجتمعات العربية حول العادة الشهرية، لافتة إلى أن أولى هذه الخرافات كانت تقول إن "الفتاة لا يمكن أن تقوم بعملية الاستحمام خلال فترة الدورة الشهرية خوفًا من حدوث أي تشنجات لعضلات جسدها"، موضحة أن هذا الاعتقاد خاطئ جدًا، ويمكن للفتاة أن تستحم، بشرط أن تبتعد عن الماء البارد خلال فترة الدورة الشهرية؛ حتى لاتصاب الفتاة بالتقلصات الرحمية.

وأشارت إلى أن ثاني هذه الخرافات "غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية، يعمل على تساقطه بصورة كبيرة"، منوهة إلى أن أساتذة الصحة الجنسية أكدوا أن غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية قد يعمل على تقليل حدة الصداع المصاحب لهذه العادة.

وأكدت "باتريك" أن الرياضة الخفيفة غير العنيفة خلال أيام الدورة، تساهم في تقليل حدوث تقلصات بالرحم، وتخفف من الآلام العادية للدورة الشهرية، مطالبة الفتاة بالابتعاد عن ممارسة التدريبات الرياضية إذا كانت مصابة بأي مرض آخر تزامن مع أيام الدورة.

وتنصح أستاذة الصحة النفسية الفتيات والسيدات، بتناول مشروب المرمرية مرة يوميًّا - على الأقل - وذلك قبل الموعد المعروف للدورة الشهرية بثلاثة أيام؛ لتخفيف آلام الدورة الشهرية.
الجريدة الرسمية