رئيس التحرير
عصام كامل

النقد الدولي: أصبنا بخيبة أمل لفشل الولايات المتحدة في تطوير الصندوق


حث صندوق النقد الدولي زعماء دول العالم، اليوم الخميس، على الإسراع في تطبيق السياسات المالية المطلوبة للتقدم بخطى أسرع في سباق "الماراثون" إلى النمو أو مواجهة خطر تباطؤ عالمي طويل الأمد.


وفي تقرير بعنوان "جدول أعمال السياسات العالمية" حدد الصندوق لصانعي السياسات الاقتصادية في العالم قائمة طويلة من المهام التي لم تكتمل تتراوح من كبح مخاطر نشاط الظل المصرفي في الصين إلى تسريع الإصلاحات المالية.

وقال الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقرا له إنه أصيب "بخيبة أمل تامة" لفشل الولايات المتحدة مجددا في اقرار إصلاحات تاريخية للصندوق تهدف إلى منح الأسواق الناشئة المزيد من النفوذ.

وقال صندوق النقد قبل اجتماعاته التي يعقدها مع البنك الدولي مرتين في السنة وتبدأ يوم الجمعة "يظل التحدي الرئيسي متمثلا في تحويل تعاف محدود وهش إلى نمو أسرع ومتوازن وتتوفر له مقومات الاستمرارية".

وأضاف قائلا: "إنه سباق ماراثون وليس سباقا قصيرا".

وحذر الصندوق الاقتصادات المتقدمة من التعجل في سحب سياسة التيسير النقدي، نظرا لأن التعافي ما زال هشا والتضخم منخفض، بينما لا تزال بعض الدول تكافح للتخلص من أعباء الديون المتراكمة عليها في أعقاب الأزمة المالية العالمية.

وحذر الصندوق أيضا من أن الأسواق الناشئة التي ما زالت تساهم بمعظم النمو العالمي قد تشهد مزيدا من التباطؤ.

وقال "التوترات الجغرافية السياسية التي ظهرت في الآونة الأخيرة قد تخيم أيضا على آفاق النمو."

وركز الصندوق بصفة خاصة على تباطؤ كبير محتمل للنمو في الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم والذي قد يكون له تداعيات سلبية على أسواق ناشئة أخرى.
الجريدة الرسمية