رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يحذر قادة أوربا بإمكانية قطع إمدادت الغاز الروسي


حذر الرئيس الروسى بوتين القادة الأوربيين من إمكانية قطع إمدادات الغاز بسبب خلاف بلاده مع أوكرانيا بشأن الديون، فيما هدد رئيس كتلة النواب الروس في مجلس أوربا بانسحاب وفده بعد قرار تعليق حق تصويتهم عقابا على ضم القرم.

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطابا إلى القادة الأوروبيين يحذرهم فيه من المخاطر التي تهدد إمدادات الغاز الروسي بسبب الأزمة الأوكرانية، حسبما أعلن المتحدث باسم الكرملين ديميتري بسكوف، اليوم الخميس.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن بسكوف قوله إن "بوتين يعبر عن عميق قلقه إزاء الوضع الحرج للديون الأوكرانية (المتوجبة لشركة غازبروم) وبالتالي بشأن إمدادات الغاز الروسي".

وحذر الرئيس الروسي عقب اجتماع مع حكومته، كييف بشان إمدادات الغاز الروسي حيث ترفض السلطات الأوكرانية تسديد مستحقاتها بسعر يزيد بثمانين بالمائة عن السعر التفضيلي، لكنه ترك فرصة أخيرة لحل تفاوضي قبل الانتقال إلى التسديد المسبق لشحنات الغاز، ما يعني قطع إمدادات الغاز عن أوكرانيا إذا لم تدفع المبالغ المتوجبة عليها. وتعبر نحو نصف إمدادات الغاز الروسي إلى أوربا عبر أنابيب الغاز الأوكرانية.

وفي ستراسبورغ تبنت الجمعية البرلمانية لمجلس أوربا اليوم، قرارا بتعليق حق تصويت النواب الروس حتى نهاية 2014، في شكل عقاب على إلحاق القرم بروسيا.
وتبنت الجمعية هذا القرار بـ145 صوتا من أعضائها الحاضرين مع معارضة 21 وامتناع 22 بينما قاطع النواب الروس النقاش الذي دار قبل التصويت منددين "بمهزلة".



ع.خ/ ع.ج (د.ب.ا، ا.ف.ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية