رئيس التحرير
عصام كامل

المسلمون في الجيش البريطاني.. وزارة الدفاع تسمح لهم بالصوم في رمضان وتقدم لهم وجبتي إفطار وسحور "حلالًا".. 850 مسلمًا يحصلون على إجازات في عيدي الفطر والأضحى.. ويؤدون الصلاة في وقتها


أكدت وزارة الخارجية البريطانية في تقرير لها أن أكثر من 850 مسلمًا يخدموا في القوات البريطانية، موضحة أنهم يؤدون شعائرهم الدينية كالصلاة والصيام، كما أنهم يحصلون على طعام "حلال"، وقد شكلوا جمعية إسلامية ولديهم إمام مسجد.

أكد تقرير لوزارة الخارجية البريطانية أن أكثر من 850 مسلمًا يخدموا كضباط وجنود في القوات البريطانية، يعمل منهم (أكثر من 80 %) في الجيش، بينما يخدم البقية في البحرية الملكية أو سلاح الجو الملكي.

وقال التقرير الذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على صورة منه إن "عدد المسلمين الذين يخدمون في الجيش البريطاني والبحرية الملكية وسلاح الجو الملكي، ارتفع بنسبة 40% منذ عام 2007، وفق إحصاءات وزارة الدفاع البريطانية".

ونقل التقرير عن السفير البريطاني لدى المملكة العربية السعودية، جون جينكينز، أن "المجتمع البريطاني متعدد ويحتضن جميع الأديان، مشيرا إلى وجود نحو ثلاثة ملايين مسلم يعيشون ويعملون في بريطانيا في مختلف المجالات".

وأضاف: "مع تزايد عدد الضباط والجنود المسلمين في الجيش البريطاني، تم تشكيل جمعية إسلامية لتمثيل مصالحهم، وتم تعيين إمام مسجد لهم".

وأشار إلى أنه في شهر رمضان يمكن للأفراد الصيام باستثناء عندما يتم إرسالهم أو إعدادهم للمشاركة في عمليات، وكذلك يحصلون على عطلة في عيدي الفطر والأضحى، فضلا عن أن الطعام المقدم "حلال ويتوافق مع الشريعة الإسلامية"، ويتم تقديم وجبات إفطار وسحور خلال شهر رمضان.

وذكر التقرير أن "المسلمين الذي يخدمون في الجيش البريطاني، قادرون على أداء الصلوات الخمس يوميًا والصيام، والتماس الدعم من رجال الدين المسلمين، وتم توفير غرف لهم لأداء الصلاة، إحداها أتيحت مؤخرا على سفينة حربية تابعة للبحرية البريطانية".

ولفت إلى أن القوات المسلحة البريطانية شاركت العام الماضي في مسابقة الأمير سلطان الدولية السابعة لحفظ القرآن للعسكريين بصفتها أول بلد غير إسلامي مشارك في هذه المسابقة في السعودية.

وقال أول إمام للمسلمين في الجيش البريطاني، عاصم حافظ، إن "المجتمع البريطاني أصبح أكثر تسامحا، وأن المسلمين، رجالًا ونساءً، أصبحوا أكثر قدرة على الاندماج وخدمة بلادهم".

وقال حافظ: "لا شك لدى أن المسلمين البريطانيين يمكن أن يكونوا جنودًا صالحين، ولا أرى أي تناقضا بين أن يكون المرء مسلمًا واختياره للدفاع عن بريطانيا".

وأوضح التقرير أن الإمام عاصم حافظ يشغل منصب مستشار الشئون الإسلامية في وزارة الدفاع البريطانية، وحصل الشهر الماضي، خلال احتفال تزامن مع أسبوع الوعي الإسلامي في البلاد على وسام الإمبراطورية البريطانية تقديرًا لخدماته للقوات المسلحة البريطانية ودعم عملياتها في أفغانستان، وتعزيز التفاهم الديني والثقافي بين القوات الدولية والشعب الأفغاني.


س.ك/ع.ج.م (د.ب.أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية