رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: اللجنة الرباعية لن تحل الأزمة الأوكرانية


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يأمل أن ينتج عن المحادثات الرباعية التي ستجمع روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وأوكرانيا، نتائج إيجابية، ولكنه حذر الحكومة الأوكرانية المؤقتة، من فعل أي شيء قد يحسب عليها لاحقا.


وأشارت الصحيفة، إلى أن المحادثات الرباعية تعد المحادثات الدبلوماسية الأولى منذ بداية الأزمة الأوكرانية، وستكون أول مبادرة من وزارة الخارجية الروسية لضبط الوضع والتغيرات التي حصلت مؤخرا.

وأضافت الصحيفة، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجى لافروف، ناقشا هاتفيا التطورات الأخيرة بشأن أوكرانيا، وحث الطرفين على عدم اللجؤ للعنف في شرق وجنوب البلاد.

ويعتقد دبلوماسيون أن المحادثات لن تسفر عن شيء، كون كل من روسيا والغرب ينظرون للوضع في أوكرانيا بشكل مختلف وكلا الجانبين يتهم الآخر بتأجيج التوترات.

ونقلت الصحيفة عن فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، قولها "ليس لدينا توقعات كبيرة للمحادثات الرباعية ولكن من المهم أن نحتفظ بأن يبقي الباب الدبلوماسي مفتوحًا".

ونوهت الصحيفة عن حالة الفوضي التي تعم أوكرانيا واستيلاء بعض الانفصاليين على مبني إداري، وزعم حكومة كييف أن أجهزة الأمن الروسية تقف خلف العنف الذي شهدته البلاد خلال فبراير الماضي وأسفر عنه مقتل 100 شخص، بينما تقول أجهزة الأمن الروسية، إنها اعتقلت عددا من الأوكرانيين بناء على معلومات حول تخطيطهم لشن هجمات إرهابية داخل موسكو.
الجريدة الرسمية