رئيس التحرير
عصام كامل

المخابرات الأمريكية تتهم روسيا بإخفاء معلومات حول تفجير "ماراثون بوسطن"


قالت الاستخبارات الأمريكية إن نظيرتها الروسية رفضت تزويدها بمعلومات عن تاميرلان تسارناييف، أحد المشتبه بهم في التخطيط لتفجير "ماراثون بوسطن" العام الماضي.


وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلا عن تقرير قدمه مفتش مكتب التحقيقات الفيدرالية أن الاستخبارات الروسية أبلغت نظيرتها الأمريكية في العام 2011 بأن تاميرلان تسارناييف اعتنق الإسلام المتشدد ويخطط للانضمام إلى الجماعات الإسلامية المتطرفة في شمال القوقاز، وبناء عليه أجرى مكتب التحقيقات الفيدرالية تحريات عن تسارناييف، إلا أن موسكو لم ترد على الاستفسارات الإضافية التي طلبها الجانب الأمريكي.

وخلص المفتش إلى القول إن انعدام المعلومات جعل من المتعذر على أجهزة الأمن الأمركيية التنبؤ بالحادث وبالتالي منع وقوعه.

الجدير بالذكر أن تاميرلان تسارناييف (26 سنة) نفذ، بحسب السلطات الأمريكية، بالتعاون مع شقيقه الأصغر جوهر تسارناييف (19 سنة) تفجيرين خلال ماراثون بوسطن في 15 أبريل 2013 ما أوقع أربعة قتلى و246 جريحا، وقد ألقي القبض على الشقيق الأصغر بعد إصابته بجروح خطيرة خلال اشتباك ومطاردة مع الشرطة في حين قتل تاميرلان في 19 أبريل الماضى.

وأثارت مأساة ماراثون بوسكن حالة من الاستياء في الولايات المتحدة حتى أن ثلاث ولايات أمريكية رفضت دفن جثة تاميرلان تسارناييف إلى أن وجد مستقره في مقبرة  "البرزخ" الإسلامية في مدينة دوزويل التابعة لمقاطعة "كارولين" بفيرجينيا.
الجريدة الرسمية