رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. محافظ القاهرة يناقش مع وزيرة البيئة تطوير منظومة النظافة


ناقش الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة مع الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة شئون البيئة ومعاونيها تحسين منظومة النظافة والارتقاء بها ووضع تخطيط متكامل للمنظومة وكيفية الوصول بها للتطبيق الفعلي.


وأكدت إسكندر أن القاهرة شهدت تطورا ملحوظا في بعض المناطق وأن الارتقاء بمنظومة النظافة يقع على رأس أولويات الدولة وتعمل على مستوى كافة المحافظات من خلال عدد من المحاور.

و تتمثل هذه المحاور في الجمع السكني من باب الشقة وإلغاء الجمع في الصناديق بالشوارع وأن يتعاقد مؤدو الخدمة مباشرة مع طالب الخدمة وتحصيل القيمة دون وسيط.

وكذلك العمل على تنمية الشركات المصرية الشبابية الصغيرة والمهتمة بالجمع والنقل فقط دون التدوير، وإنشاء محطات وسيطة لاستقبال المخلفات العضوية خاصة مع تعاظم تفعيل الفصل من المنبع.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن منظومة النظافة بالقاهرة تختلف إدارتها من منطقة لأخرى ويوجد تعاقدات مع شركات أجنبية بالمنطقة الشرقية والشمالية والغربية.

أما المنطقة الجنوبية والتي تضم 12 حي منها 6 أحياء تعمل بنظام التعاقد مع شركات وطنية والستة أحياء الأخرى تعمل تحت إشراف هيئة النظافة والتعاقد مع متعهدي جمع القمامة.

وأوضح أنه تم تطوير عقود المتعهدين بالأحياء الستة وهم (السيدة زينب - الخليفة - المقطم- مصر القديمة – دار السلام – البساتين) ويتم جمع القمامة من المنازل مباشرة يوميًا مع توعية المواطنين بالفصل من المنبع بفصل قمامتهم إلى كيسين أحدهما للمواد العضوية والأخرى للمواد الجافة.

وقرر المحافظ تشكيل لجنة تنفيذية مشتركة ما بين محافظة القاهرة والوزارة لبحث إمكانية طرح عدد من المشروعات مع المستثمرين لتطوير مصانع السماد والاستفادة من المخلفات باستخدامها كوقود لمصانع الأسمنت مما يساهم في ترشيد الطاقة.

وتعرض اللجنة أعمالها على لجنة تضم المستشارين القانونيين للوزارة والمحافظة وهيئة النظافة وتشكيل لجنة توعية من مسئولي المحافظة والوزارة لزيادة الوعي لدى المواطنين بأهمية الفرز من المنبع وفصل المخلفات.

الجريدة الرسمية